الرئيسية fleche سياسة

هم مواطنون مغاربة يعتنقون الديانة اليهودية، يبلغ تعداد المقيمين بالمغرب قرابة 70 آلف فرد، فيما تعدادهم الإسرائيلين من أصول مغربية فيفوق 900 آلف نسمة (إحصاءات رسمية تعود لسنة 2000).

الوجود اليهودي بالمغرب قديم، ويرجح عدد من الدراسات أن قدومهم جاء في أعقاب خراب الهيكل الأول في عام 586 ق.م، وتوالت بعد ذلك الهجرات. وكانت أقواها تلك التي جاءت بعد ظهور علامات النفي والترحيل والطرد لليهود والمسلمين من الأندلس في 1492 والبرتغال في 1497. ويوجد نحو 36 معبدا يهوديا في المغرب وعدد هام من الأضرحة والمزارات اليهودية في مختلف المناطق المغربية أشهرها في فاس (كنيس دنان)، الصويرة، وزان، مراكش، تارودانت، صفرو، وجدة وتطوان.

في سنة 1976 قررت الحكومة المغربية عدم إسقاط الجنسية المغربية عن اليهود المغاربة الذين هاجروا في المراحل السابقة، وبذلك يمكنهم العودة إلى بلدهم متى شاؤوا باعتبارهم مواطنين مغاربة.


أصداء المغرب 2013© | إتصل بنا | متابعة نشاط الموقع Twitter Facebook YouTube
- الإسلام - أصداء العرب - للنساء فقط - مطبخ - جمال و رشاقة - صحة - حياة زوجية
مرئيات - صور - خدمات - حالة الطقس - قرآن كريم - مواقيت الصلاة - حالة الطقس - دليل العناوين - قنوات تلفزية - إذاعات مغربية - الأخيرة
الكلمات الأكثر بحثاً : الملك محمد السادس - عبد الإله بنكيران - حكومة بنكيران - دنيا باطما - القفطان المغربي - قانون المالية 2013 - صندوق المقاصة - إتصالات المغرب - امتحان الباكالوريا 2014