Recherche

إكتشاف علمي جديد: الفيل المغربي هو جد سلالات الفيلة المنتشرة حول بقاع العالم

2012/09/14 - 19:47 - مجتمع

أثبت إكتشاف علمي جديد أن سلالات الفيل أصلها من المغرب، بعد أن تم إكتشاف بقايا هذا الحيوان في أحد مناجم الفوسفاط باولاد عبدون، قرب خريبكة، و كان هذا الصنف من الثدييات يعيش قبل حوالي ستين مليون سنة بالمنطقة.

و تمكن فريق من الباحثين الفرنسيين و المغاربة، يقودهم "إيمانويل غيربرانت" عن المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بباريس الذي يعمل بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن المغربية ومع المكتب الشريف للفوسفاط مع جامعة القاضي عياض بمراكش وجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، من التوصل إلى أصل الفيل و أطلق عليه إسم "إريتيريوم أزوروروم"، و لا يتعدى وزنه خمسة كيلوغرامات و حجمه حجم قط.

و قد تم استخراج عظام هذا النوع النادر (أجزاء من الجمجمة، والفكين وبعض الأسنان العلوية والسفلية...) من المنطقة الشمالية الشرقية لحوض أولاد عبدون، وتتميز هذه المنطقة الرسوبية بغناها من أحفورات الثدييات الإفريقية.

و يعتبر هذا الاكتشاف، الذي يعيد أصول الفيل إلى أكثر من ستين مليون سنة، أهم من الاكتشاف الذي قام به نفس الفريق سنة 1996، في طبقات رسوبية أكثر ارتفاعا، للنوع المسمى "فوسفاتيريوم إيسكويلي" (55 مليون سنة) و الذي كان يُعد أقدم جد للفيل، و هو ما يدعم الأصل الإفريقي للفيل.

ويسمح اكتشاف "إريتيريوم أزوروروم" أخيرا بفهم أفضل للتطور السريع الذي حصل بعد العصر الفجري و الذي تميز بتضخم حجم الفيل وهو ما ساعدهم على الاستمرار إلى يومنا هذا.

Assdae.com

Assdae.com - 2017