وزارة المالية تدرس رفع سن التقاعد إلى 65 سنة

تدرس وزارة المالية المغربية رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، كإجراء مستعجل لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد والذي يعاني من أزمة مالية خانقة منذ سنوات.



وسبق أن أقر المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد خطة مستعجلة لإنقاذ أوضاعه، وتتضمن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة عبر مراحل تمتد لعشر سنوات و ذلك بزيادة 6 أشهر كل سنة، غير أن تحفظ وزير الاقتصاد و المالية، صلاح الدين مزوار، من هذه الخطة برمتها حالت دون إقرارها، وحبذ تأجيل الحسم في هذه الخطة حتى تنظر فيها الحكومة المقبلة.

وترتكز وثيقة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد على ثلاث أسس منها الرفع من سن التقاعد، و الحد من حالة العجز المزمن بإعادة النظر في قاعدة احتساب المعاشات، ثم الرفع من مساهمات الموظفين و المأجورين لتصل نسبة الاقتطاع إلى 26% بحلول سنة 2014.

يذكر أن الحكومة سبق أن اقترحت في الحوار الاجتماعي الأخير، على المركزيات النقابية، رفع سن التقاعد إلى 62 سنة.



وزارة الاقتصاد و المالية , التقاعد



تقرران وضع حد لحياتهما بعد نشر صور فاضحة لهما على الانترنت

أقدمت مراهقتان مؤخرا على محاولة للانتحار بمدينة الكارة التابعة لاقليم برشيد، بسبب قيام أحد الاشخاص بنشر صور فاضحة لهما على الفايسبوك.
خطير يحدث بالقنيطرة: فتاتان تشرملان شابا بشفرات حلاقة وتلوذان بالفرار

أقدمت فتاتان ليلة الثلاثاء الماضي،على مهاجمة شاب في العشرينيات من عمره بالشارع العام بالقرب من ولاية أمن القنيطرة.
ترجيح البرازيل لتعويض المغرب في تنظيم كأس العالم للاندية بسبب إيبولا

تحدث رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، "فيفا"، "ميشيل دهوج" عن إمكناية تعويض البرازيل للمغرب في تنظيم نهائيات كأس العالم للأندية المقرر انطلاقها في (...)
من جديد صفحة فضائح جنسية تنشر صور فتيات تبث الرعب في نفوس الاسر بمدن الشمال

استنفر ظهور صفحة على « فايسبوك » أجهزة الأمن بمدينة تطوان بعدما نشرت صور لفتيات من مدن الشمال مع أرقام هواتفهن وعناوين سكناهن ومغامراتهن الجنسية (...)


أصداء المغرب 2013© | إتصل بنا | متابعة نشاط الموقع Twitter Facebook YouTube
- الإسلام - أصداء العرب - للنساء فقط - مطبخ - جمال و رشاقة - صحة - حياة زوجية
مرئيات - صور - خدمات - حالة الطقس - قرآن كريم - مواقيت الصلاة - حالة الطقس - دليل العناوين - قنوات تلفزية - إذاعات مغربية - الأخيرة
الكلمات الأكثر بحثاً : الملك محمد السادس - عبد الإله بنكيران - حكومة بنكيران - دنيا باطما - القفطان المغربي - قانون المالية 2013 - صندوق المقاصة - إتصالات المغرب - امتحان الباكالوريا 2014