وزارة المالية تدرس رفع سن التقاعد إلى 65 سنة

تدرس وزارة المالية المغربية رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، كإجراء مستعجل لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد والذي يعاني من أزمة مالية خانقة منذ سنوات.



وسبق أن أقر المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد خطة مستعجلة لإنقاذ أوضاعه، وتتضمن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة عبر مراحل تمتد لعشر سنوات و ذلك بزيادة 6 أشهر كل سنة، غير أن تحفظ وزير الاقتصاد و المالية، صلاح الدين مزوار، من هذه الخطة برمتها حالت دون إقرارها، وحبذ تأجيل الحسم في هذه الخطة حتى تنظر فيها الحكومة المقبلة.

وترتكز وثيقة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد على ثلاث أسس منها الرفع من سن التقاعد، و الحد من حالة العجز المزمن بإعادة النظر في قاعدة احتساب المعاشات، ثم الرفع من مساهمات الموظفين و المأجورين لتصل نسبة الاقتطاع إلى 26% بحلول سنة 2014.

يذكر أن الحكومة سبق أن اقترحت في الحوار الاجتماعي الأخير، على المركزيات النقابية، رفع سن التقاعد إلى 62 سنة.



وزارة الاقتصاد و المالية , التقاعد



مغربي بمراكش يصاب بهستريا بعد قتله لابنته الصغيرة دهسا بالسيارة

أقدم أب بدوار زمران بجماعة تسلطانت نواحي مدينة مراكش، على دهس ابنته البالغة من العمر سنتين ونصف عن غير قصد، عندما كان يهم بالخروج من مرآب منزله عبر (...)
تسجيل هزة أرضية بالناظور

تم تسجيل هزة أرضية بقوة 4,1 درجة على سلم ريشتر، اليوم الجمعة، بإقليم الناظور في الساعة الرابعة صباحا ودقيقة.
خطير العثور على رأسي حمارين في مطرح للازبال وشكوك حول بيع لحمهما للجزارين وبائعي الماكولات الخفيفة بالدار البيضاء

تم العثور على رأسي حمارين ملقاة في مطرح للازبال، صبيحة يوم امس الخميس، ما جعل مدينة الدار البيضاء تشهد استنفارا امنيا بالحي الحسني.
نيويورك تحتفل بعيد الفطر وعيد الأضحى

أعلن عمدة نيويورك أمس الأربعاء عن الترخيص لإقفال مدارس الولاية خلال أعياد الفطر والأضحى انطلاقا من السنة المقبلة


أصداء المغرب2015© | إتصل بنا | متابعة نشاط الموقع Twitter Facebook YouTube
- الإسلام - أصداء العرب - للنساء فقط - مطبخ - جمال و رشاقة - صحة - حياة زوجية
مرئيات - صور - خدمات - حالة الطقس - قرآن كريم - مواقيت الصلاة - حالة الطقس - دليل العناوين - قنوات تلفزية - إذاعات مغربية - الأخيرة
الكلمات الأكثر بحثاً : الملك محمد السادس - عبد الإله بنكيران - حكومة بنكيران - دنيا باطما - القفطان المغربي - قانون المالية 2015 - صندوق المقاصة - إتصالات المغرب - امتحان الباكالوريا 2015