وزارة المالية تدرس رفع سن التقاعد إلى 65 سنة

تدرس وزارة المالية المغربية رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، كإجراء مستعجل لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد والذي يعاني من أزمة مالية خانقة منذ سنوات.



وسبق أن أقر المجلس الاداري للصندوق المغربي للتقاعد خطة مستعجلة لإنقاذ أوضاعه، وتتضمن رفع سن التقاعد إلى 65 سنة عبر مراحل تمتد لعشر سنوات و ذلك بزيادة 6 أشهر كل سنة، غير أن تحفظ وزير الاقتصاد و المالية، صلاح الدين مزوار، من هذه الخطة برمتها حالت دون إقرارها، وحبذ تأجيل الحسم في هذه الخطة حتى تنظر فيها الحكومة المقبلة.

وترتكز وثيقة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد على ثلاث أسس منها الرفع من سن التقاعد، و الحد من حالة العجز المزمن بإعادة النظر في قاعدة احتساب المعاشات، ثم الرفع من مساهمات الموظفين و المأجورين لتصل نسبة الاقتطاع إلى 26% بحلول سنة 2014.

يذكر أن الحكومة سبق أن اقترحت في الحوار الاجتماعي الأخير، على المركزيات النقابية، رفع سن التقاعد إلى 62 سنة.



وزارة الاقتصاد و المالية , التقاعد



تفاصيل مرعبة عن اغرب جريمة اغتصاب طفلة بتطوان

في الوقت الذي تواصل منظمات دولية وأخرى وطنية دق ناقوس الخطر فيما يتعلق ارتفاع حالات الاعتداء والاستغلال الجنسي للأطفال، بموازاة أحكام بالبراءة أو مخففة التي تصدرها (...)
وزارة الصحة : ضياع المناصب المالية بسبب الاختيارات الشخصية لبعض الأطباء والممرضين

أكد الحسين الوردي وزير الصحة في بلاغ صحفي ان وزارة الصحة، تبدل مجهودات جبارة من أجل توفير المناصب المالية لمواجهة الخصاص الحاد في الموارد البشرية، الا ان عددا (...)
قرعة دوري ابطال افريقيا وكأس الاتحاد الافريقي

جرت اليوم الاثنين بمقر الاتحاد الافريقي لكرة القدم بالقاهرة مراسم سحب قرعة الادوار التمهيدية لبطولتي دوري أبطال افريقيا وكأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم . بحضور (...)
لاعب المغرب التطواني محمد الجبلي في ذمة الله

تُوفي اللاعب السابق محمد الجبلي الملقب بمحمد "دالرينكون"، صباح اليوم الاثنين 22 دجنبر 2014 بتطوان، عن سن يناهز السبعين سنة.


أصداء المغرب 2013© | إتصل بنا | متابعة نشاط الموقع Twitter Facebook YouTube
- الإسلام - أصداء العرب - للنساء فقط - مطبخ - جمال و رشاقة - صحة - حياة زوجية
مرئيات - صور - خدمات - حالة الطقس - قرآن كريم - مواقيت الصلاة - حالة الطقس - دليل العناوين - قنوات تلفزية - إذاعات مغربية - الأخيرة
الكلمات الأكثر بحثاً : الملك محمد السادس - عبد الإله بنكيران - حكومة بنكيران - دنيا باطما - القفطان المغربي - قانون المالية 2013 - صندوق المقاصة - إتصالات المغرب - امتحان الباكالوريا 2014