Recherche

الدورة السادسة لمهرجان الفدان العربي للمسرح بتطوان مشاركة عربية

2014/11/13 - 11:33 - فن و ثقافة

أعلنت جمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي بتطوان أنها ستنظم فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الفدان للمسرح "دورة المسرح العربي"، في الفترة ما بين 24 و30 أبريل 2015 تحت شعار "يلاه بينا للمسرح".

و تسعى دورة هذه السنة من المهرجان، الذي يُعد أحد أهم المواعيد الثقافية والفنية بمدينة تطوان ، ويساهم في الإشعاع الفني والثقافي لمدينة الحمامة البيضاء، يقول البلاغ الذي توصلنا بنسخة منه، "إلى الانفتاح على المحيط العربي من خلال مشاركة فرق مسرحية متميزة من مختلف الدول العربية الشقيقة، بالإضافة إلى فرق مغربية مبصومة بطابع الإحتراف و الجدية و الجدة ، قصد تحقيق التكامل الفني العربي، وتنويع الفرجة المسرحية لجمهور المهرجان."

وأفاد نفس البلاغ أن برنامج مهرجان هذه السنة، يتضمن بالإضافة إلى العروض المسرحية، ندوات فكرية وورشات تكوينية و تكريم أسماء بصمت على حضور قوي في الساحة الفنية المغربية والعربية، ودعى الفرق المسرحية المغربية و العربية الراغبة في المشاركة في هذه الدورة السادسة من مهرجان الفدان العربي للمسرح، بعث طلباتها للمشاركة قبل تاريخ 31 يناير 2015 ، آخر أجل لتلقي طلبات المشاركة.

وللإشارة فقد عرفت قعاليات الدورة الخامسة للمهرجان، عرض مسرحية “ دون جوان” لفرقة “إيميك سيميك” من الرباط، ومسرحية “هم الأوباش” لفرقة فريكاب للإنتاج من الدار البيضاء، ومسرحية “359 درجة” لفرقة “بارطاج” من طنجة، بالإضافة إلى عرض مسرحية “غيرة المخدوع” لفرقة محترَف الفدان للمسرح من تطوان. كما تم تكريم مجموعة من الأسماء الفنية والثقافية التي عُرفت بحضورها القوي في الساحة الثقافية الوطنية، وتعلق الأمر بالأديب والقاص محمد أنقار، ورشيدة أحفوظ معدة ومقدمة برنامج “مداولة” على القناة الأولى.، والممثل عبدالله ديدان صاحب الحضور القوي في مجموعة من الأعمال المسرحية والسينمائية والتلفزيونية، إدارة المسرح في شخص مديره محمد بنحساين. وتميز المهرجان في دورته الخامسة باحتفاء خاص بالفنان المبدع عبدالحق الزروالي، من خلال تقديم وتوقيع كتاب “في سيرة عبد الحق الزروالي .. وحيدا في مساحة الضوء”، بشراكة مع المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة ، ويعتبر الكتاب إبداعا جماعيا أشرف على إنجازه حسن اليوسفي..

Assdae.com

Assdae.com - 2018