Recherche

المغرب يوقع على اتفاقيتي استثمار بقيمة 45 مليون أورو بلندن للدفع بالصناعة المغربية للطيران

2014/07/17 - 0:17 - إقتصاد

وقع المغرب اليوم الأربعاء اتفاقيتي استثمار بقيمة 45 مليون أورو مع شركتي "أيروليا"، فرع مجموعة "إيرباس"، و"ألكوا" الرائدة عالميا في إنتاج الألمنيوم، لنقل جزء من أنشطتهما إلى المغرب.

ووقع هاتين الاتفاقيتين، بمناسبة معرض فارنبوروف الدولي للطيران ، الذي ينظم من 14 إلى 20 يوليوز في ضواحي لندن، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي السيد مولاي حفيظ العلمي، ورئيس شركة "أيروليا" سيدريك غوتيي، والمدير العام لشركة "ألكوا" بأوروبا بيير إمانويل جيريس، ورئيس شركة " ميدبار" السيد بنبراهيم الأندلسي.

وقررت "أيروليا"، الاستقرار في الأرضية الصناعية "ميدبارك" بالدار البيضاء بالنظر للتطور الملحوظ الذي يعرفه قطاع صناعة الطيران بالمغرب، الذي يزود "إيرباس" و"بوينغ" و"داسو أفياسيون" بالأسلاك وقطع الغيار. أما العملاق الكندي في مجال صناعة الطيران "بومبارديي"، فقد أقام مسبقا مصنعا في المنطقة الصناعية للدار البيضاء.

وعرفت شركة "أيروليا" الذي تأسست سنة 2009 نموا سريعا بنسبة 75 في المئة في ظرف خمس سنوات، مسجلة رقم أعمال بلغ 1,5 مليار دولار.

ولمواكبة نموها التجاري ورفع وتيرة إنتاجها، قرر فرع مجموعة "إيرباس" تنمية قطب ثان للتنافسية من خلال إحداث وحدة له بالمغرب لنشر نموذج سلسلة التوريد المحلية والمندمجة.

وبموجب هذه الاتفاقية، تلتزم "أيروليا" باستثمار 40 مليون أورو وإحداث أزيد من 500 منصب شغل في مرحلة أولى وعددا مماثلا في سلسلة التوريد المغربية المباشرة.

أما الاتفاقية الثانية التي تم توقيعها مع مجموعة "ألكوا" فتنص على نقل الشركة لجزء من أنشطتها إل المغرب بهدف رفع أنشطتها الصناعية في منطقة الدار البيضاء في إطار استراتيجيتها للنمو التي ستوفر 250 منصب شغل.

وتتوفر الشركة على 200 موقع في أنحاء العالم موزعة على 31 بلدا وتشغل 61 ألف شخص.

وتسعى مجموعة "ألكوا" إلى مضاعفة رقم أعمالها في المغرب خلال العشر سنوات المقبلة بفضل نقل سلاسل جديدة للمنتوجات

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018