Recherche

تعيين الخبير القانوني المغربي محمد بناني عضوا في اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

2014/09/29 - 21:54 - سياسة

علم لدى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أنه تم تعيين الخبير القانوني المغربي، محمد بناني، عضوا في اللجنة الاستشارية لهذا المجلس، وذلك لمدة ثلاث سنوات.

وقد تمت الموافقة على اختيار بناني للعمل في هذه اللجنة، بمناسبة الدورة 27 لهذه الهيئة الأممية المكلفة بتتبع قضايا حقوق الإنسان في العالم.

وشغل هذا الخبير المغربي، وهو أيضا أستاذ بكلية الحقوق منذ سنة 1975 بالدار البيضاء، منصب مدقق حسابات بأكاديمية القانون الدولي في لاهاي وعضو مجلس أمناء معهد اليونسكو للتعليم.

وفي سنة 2004، اشتغل الخبير في المجموعة الوطنية لدى محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي، مكلفا على الخصوص بتقديم قائمة المرشحين لعضوية هذه المحكمة الدولية لدى الجمعية العمومية ومجلس الأمن.

كما شغل محمد بناني، الذي كتب العديد من المقالات والبحوث في مجال القانون الدولي وحقوق الإنسان، منصب مدير المجلة المغربية للقانون واقتصاد التنمية.

والجدير بالذكر أن اللجنة الاستشارية لمجلس حقوق الإنسان، التي تتكون من 18 خبيرا، أحدثت لكي تكون بمثابة هيئة فكرية للمجلس، بعد أن حلت محل اللجنة الفرعية السابقة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان.

وينكب خبراء هذه اللجنة على صياغة الدراسات وبلورة الآراء بناء على طلب من مجلس حقوق الإنسان، ووفقا لقراراته وتوجهاته.

ويناط بهؤلاء الخبراء، بتوجيه من مجلس حقوق الإنسان، تقديم اقتراحات تروم على الخصوص تحسين نجاعة إجراءات المجلس، فضلا عن مشاريع البحث، في نطاق هامش التحرك المتاح لهم.

Assdae.com

Assdae.com - 2018