Recherche

حكومة بنكيران تزيد في أسعار الكهرباء لإنقاذ رجل حطم كل الارقام القياسية في الفشل

2014/05/24 - 17:48 - إقتصاد

عقد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وبعض من وزرائه، يوم الاربعاء الماضي، لقاء لتدارس العقد البرنامج الخاص بإنقاذ المكتب الوطني للكهرباء، والذي كشف بالواضح الوضعية المالية المزرية التي اصبح يتخبط فيها مكتب علي الفاسي الفهري.

وذلك بسبب عدة عوامل تتمثل خاصة في الحجم الكبير للاستثمارات التي قام بها المكتب استجابة للطلب المتزايد على الماء الصالح للشرب والكهرباء وخدمات التطهير السائل، وارتفاع تكاليف إنتاج وتوزيع الماء الشروب والكهرباء والتطهير السائل، مقابل تطبيق تعريفات لا تكفي لتغطية هاته التكاليف.

ومرة اخرى، يكون الحل هو ضخ حوالي 40 مليار درهم في مالية المكتب، ستتحملها خزينة الدولة والمكتب نفسه والزبناء في حدود 50%، وذلك من خلال إعادة رسملة بقيمة 20 مليار درهم تتوزع على 4 سنوات، مع استمرار الدولة في تحمل اعباء الفيول المستعمل من قبل المكتب في إنتاج الكهرباء.

إن الوضعي بل وتضع جميع خيوط اللعبة في أيديهم، فكيف يعقل أن يمسك شخص واحد بزمام ثلاثة قطاعات حساسة، هي الكهرباء والماء زالرياضة، في آن واحد، وان ينال في تدبيرها كل جوائز الدنيا في الفشل دون ان يحرك الساهرون على تدبير شؤون البلاد والعباد ساكنا.

إن المغاربة لن يقبلوا ان يكونوا مرة اخرى، الشماعة التي يعلق عليها فشل المسؤولين في التدبير، ولن يقبلوا بأي شكل من الأشكال ان تلجا الحكومة إلى الزيادة في أسعار الكهرباءمن أجل إنقاذ رجل حطم كل الأرقام القياسية في الفشل.

المساء

Assdae.com

Assdae.com - 2018