Recherche

حوار جزائري مغربي بالسعيدية حول الصحراء والإرهاب

2015/03/17 - 16:47 - سياسة

قضية الصحراء المغربية وتأثيراتها على مستقبل الأمن الإقليمي بمنطقة الساحل والصحراء، هو عنوان الندوة الوطنية التي سينظمها فرع الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بمدينة السعيدية يوم الأحد 22 مارس 2015 ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال.

هذه الندوة التي سيؤطرها كل من الأستاذ عبد الله الفرياضي رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية لحقوق الإنسان والكاتب الوطني للمنظمة المغربية للصحراويين الوحدويين، بمعية الأستاذ سعيد هادف عضو اتحاد كتاب الجزائر، تأتي حسب بلاغ لفرع الهيئة بمدينة السعيدية، في ظل التهديدات الإرهابية الحقيقية التي تتهدد المنطقة المغاربية ومنطقة الساحل والصحراء عموما.

ذات البلاغ أشار إلى أن هذه الندوة تأتي أيضا في ظل سياق دولي وجهوي باتت فيه التنظيمات الإرهابية تتنامى بشكل سريع وتهدد أكثر من أي وقت مضى مستقبل الأمن الإقليمي للمنطقة المغاربية ودول حزام الصحراء الإفريقية، لا سيما العنف الدموي الذي تقوده داعش وبقية التنظيمات الإرهابية بليبيا وجماعة بوكو حرام بنيجيريا وتنظيم القاعدة بالغرب الإسلامي على مستوى الجزائر.

وفي ذات السياق، اعتبرت ليلى مغفور رئيسة الهيئة المنظمة للندوة في تصريح لها، أن ما يدعو إلى التعجيل بفتح نقاش مستفيض حول هذه المعضلة وبشكل أكثر إلحاحا، هو وجود تنظيم البوليساريو بالمنطقة وضلوعه حسب تقارير دولية عديدة في التواطؤ مع أكثر من تنظيم إرهابي. مما يعني حسب ذات المتحدثة أن حلحلة قضية الصحراء في إطار السيادة المغربية بات ضرورة ملحة يتحمل مسؤوليتها المنتظم الدولي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018