Recherche

شاب مغربي ينتزع اعترافا أمريكيا بمغربية الصحراء

2014/07/14 - 13:22 - سياسة

في الوقت الذي تدرج فيه الجرائد الامريكية عبارة الصحراء مقرونة ب» الغربية « ، استطاع الشاب ياسين عمراني ان ينتزع اعترافا بمغربية الصحراء من طرف جريدة »بوليسي ميك« الامريكية ،الذي يصل عدد قراءها الى اكثر من 19 مليون قارء في الشهر وذلك بنشره لموضوع ،حول الحقيقة التاريخية لمغربية الصحراء بعنوان عريض , نزاع الصحراء المغربية: لمادا يجب ان تبقى مع المغرب.

واستعرض عمراني المراحل التاريخية للروابط المتينة التي جمعت دوما بين المغرب وأقاليمه الجنوبية ، مؤكدا على انه لا وجود لوثيقة واحدة تثبت عكس هذه الحقيقة التاريخية لاسيما وان الوثائق الموجودة، تثبت أن سلطان المغرب هو الذي كان يحل المشاكل مع القوة الأجنبية المعنية كلما حاولت هذه القوة الدخول إلى الصحراء أو وقع مواطنوها في الأسر و أن سكان الصحراء هم الذين أسسوا دولة المرابطين.

وأكد الكاتب أنّ الجزائر و »البوليساريو» يتجاهلان هذه الحقائق التاريخية، من خلال العمل على الإبقاء على هذا الوضع ومحاولة لعب ورقة حقوق الإنسان بالصحراء المغربية متناسين ان »البوليساريو» هي نتاج عالم آخر سابق لسقوط النظام الشمولي لا انتخابات حرة، ولا ديمقراطية، ولا تعددية، ولا حرية الرأي، ولا وجود لمجتمع مدني.

مشيرا إلى أن هذين الطرفين يرفضان الانخراط في مفاوضات جدية على أساس مبادرة الحكم الذاتي التي تعتبر حلا لا غالب فيه ولا مغلوب، يتيح للصحراويين تدبير شؤونهم بأنفسهم تحت السيادة المغربية، ويضع بالتالي حدا لمعاناة السكان المحتجزين بمخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر .

 و دعا »البوليساريو» الى الكف عن خدمة مصالح الآخرين واغتنام الفرصة الذهبية والتي تتمثل في القبول بالحل الوحيد الممكن القابل للتنفيذ ألا وهو الحكم الذاتي ، في إطار سيادة المملكة المغربية.

رابط الموضوع بالإنجليزية
http://mic.com/articles/8628/moroccan-sahara-conflict-why-disputed-territory-should-remain-with-morocco

Assdae.com

Assdae.com - 2018