Recherche

فنانون ومثقفون واعلاميون يكرمون صاحب"مشنقة العار" بالقنيطرة

2014/06/10 - 16:51 - مجتمع

شاركت فعاليات فنية وثقافية وإعلامية وازنة بمدينة القنيطرة أخيرا٬ في حفل فني تكريمي نظم على شرف الصحفي والناشط الحقوقي والثقافي والمؤلف حسن ايت يلا، أحد الشخصيات البارزة في المشهد الحقوقي والإعلامي ، وأول المثقفين العرب الموقعين على عارضة المطالبة بإطلاق سراح المناضل الإفريقي الراحل لينسون مانديلا.

وتميز هذا الحفل التكريمي الذي حضره المئات من جماهير ايت بلا، ببث جمعية تواصل للفن المسرحي، شريط فيديو يوثق لحياة المحتفى به، إذ كشف عدة محطات من مساره النضالي والصحفي، لعل من أبرزها تعرضه للتحرش من طرف مكتب الاتصال الإسرائيلي اثر فضحه قضية غزو البذور إسرائيلية فاسدة لمزارع الغرب والعرب.
وسلط الشريط الذي عنون بـ" البارشوك" كيف تعرض صاحب مؤلف" مشنقة العار" لمحاولة اغتيال بعدما فضح على صدر صفحات جريدتي الاتحاد الاشتراكي والقنطرة كبار ناهبي رمال البحر بجهة الغرب.
ولم يتمالك حسن ايت بلا نفسه وهو يصعد إلى منصة التكريم وسط تصفيقات قاعة مؤتمرات تمتلئ للمئات من الضيوف، إذ قال" شكرا لكم، هذه لحظة لم اشعر بوقع مثلها على نفسي أبدا، وأول مرة تغلب دموعي ابتسامتي".
وأجمعت شهادات المتدخلين وفي طليعتهم مندوب وزارة التربية الوطنية و المدير الجهوي لمديرية وزارة الثقافة ومحمد سليكي نقيب الصحافيين بجهة الغرب، على التاريخ المشرف للمحتفى به في التربية والثقافة والإعلام والنضال، فيما ألقى بالمناسبة، الشاعر محمد العصامي والزجال عبد الرحمان فهمي وهو من صناع هذا الحفل والزجال عبد الخالق الوافي قصائد شعرية وزجلية لعل من أبرزها ملهمة الجماهير القنيطرية"حلالة".
وتألقت فرقة جمعية تواصل للفن المسرحي في تقديم مسرحية من إخراج المسرحي محمد بونطعة ، جسدت من خلالها الفنانة سناء دور نبتة" حلالة " التي كانت تعيش في سلام رفقة القلاق في إشارة إلى القنيطرة إلى أن هاجم خيراتها" البانضية والدخلاء والانتهازيون ومصاصي الدماء.." على حد تعبير احد النقاد.
وكان حفل تكريم حسن ايت بلا مناسبة لاكتشاف مواهب صاعدة في الغناء كمريم بونطعة فضلا عن تألق فرقة عيساوة و المايسترو عادل، فيما هز فنان الحلقة المراكشي لمسيح وصاحبه القاعة ضحكا، قبل أن يسدل الستار على هذا الحفل بتوزيع جوائز جائزة " حسن ايت بلا للمقالة الصحفية" على تلاميذ الثانويات المتبارية.
بقلم محمد لمليكي

آخر الأخبار
أهم الأخبار

Assdae.com

Assdae.com - 2018