Recherche

مخترق رقمي يافع يقرصن الأسرار الإقتصادية للدولة المغربية

2015/03/01 - 12:55 - إقتصاد

تعرّض الموقع الإلكتروني لـ’’مغرب اكسبو’’، الذي يضم جل البينات الإقتصادية للمغرب، للإختراق الرقمي من قبل مخترق يافع مجهول، مسبّبا انزعاجا وتخوّفا كبيرا من قبل المسؤولين.

ويمثّل الموقع المخترَق خزّانا حسّاسا لبيانات الإستراد و التصدير وتفاصيل التدفّقات المالية لميزانية الإقتصاد الوطني، بما فيها من تعاملات وبيانات أعمال الشركات المغربية من تصدير واستيراد ومعاملات تجارية، ممّا قد يكشف أوراق السياسة الإقتصادية للمغرب في وجه كل الدول المنافسة.

وتشير المعطيات أنه تم اختراق الموقع الإقتصادي للمملكة على يد ’’مخترق رقمي يافع، في مجال المعلوميات، إذ بإمكانه أن يسرق جميع المعطيات التي يتضمنها الموقع ويعطي صورة واضحة للدول منافسة للمغرب في مجال الاستيراد والتصدير ’’.
ومن المثير للإهتمام هو أن مؤسسي الموقع لم ينتبهوا، إبّان إنشائهم له، إلى تعزيز البنية السلاماتية الرقمية للموقع والمتعارف عليها دولياّ، ممّا يعرّضه للقرصنة بأسهل طريقة ممكنة من أيّ مكان، لتصير الأسرار الإقتصادية للمملكة، متفشية لأي أحد يحاول التجسّس عليها .

فيما تشير المعطيات التي حصلت عليها ’’أنه من الغريب جدا ألاّ ينتبه المسؤولون عن الموقع إلى هذه الثغرة الإلكترونية، ولاسيم أن تجارب أقيمت في هذا الصدد وتوصلت إلى أن أي دولة بإمكانها أن تتجسس عليه وتقرصن معطيات دقيقة جدا’’.

Assdae.com

Assdae.com - 2018