Recherche

هبوط أسعار النفط يقلق الجزائر

2014/11/15 - 9:19 - إقتصاد

كتبت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أن هبوط أسعار النفط تسبب في زعزعة "قناعات" الجزائر، التي "تؤسس كل آمالها في مجال التنمية" على عائدات الذهب الأسود.

وأوضحت الوكالة، في مقال تحت عنوان "الجزائر .. تهاوي أسعار النفط، الاقتصاد يرتعد"، أن العديد من العوامل كانت وراء هبوط أسعار النفط، مما أدى إلى بروز ظروف "غير مريحة" بالنسبة للجزائر "التي غدت مضطرة لإعادة رسم مستقبلها خشية تواصل وتيرة هبوط أسعار الذهب الأسود خلال الأشهر المقبلة، بل والسنوات المقبلة".

وبحسب كاتب المقال، فإنه مع انخفاض سعر برميل النفط إلى 79,85 دولارا، فإن تقديرات عائدات الجزائر ستتراجع رغم أن وزير الطاقة يوسف اليوسفي يؤكد أن هبوط الأسعار لن يؤثر على الاقتصاد الوطني ولا على مشاريع (سوناطراك).

واعتبر الصحافي أنه رغم ما أكده الوزير الجزائري، إلا أنه من المؤكد أن تراجع صادرات البلاد من النفط ستكون له انعكاسات سلبية على مداخيل الدولة المتأتية من الضرائب المفروضة على هذا القطاع.

غير أنه - يضيف كاتب المقال - بعيدا عن تطمينات الوزير الجزائري، فإن ما تشهده الأسواق الدولية يؤكد على ضرورة العمل في أسرع وقت على تنويع اقتصاد البلاد الذي يواجه العديد من الصعوبات للانخراط في هذا المسار.

Assdae.com

Assdae.com - 2018