Recherche

هذا هو المغربي الذي يعول عليه الخليجيون لإقناع الحوثيين

2015/02/09 - 11:36 - سياسة

أعلن جمال بنعمر، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، أن الأطراف اليمنية وافقت على استئناف المشاورات للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الراهنة التي تعاني منها البلاد.

وقال بنعمر، في بيان له مساء اليوم الأحد، "يسعدني أن أعلن أنه، وبعد مشاورات مع الأطراف السياسية وتواصلنا المباشر مع عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي، وافقت الأطراف على استئناف المشاورات للتوصل الى حل سياسي يخرج اليمن من الأزمة الحالية".

ورحب بنعمر بما وصفه ب"التوجه الإيجابي للأطراف اليمنية"، مؤكدا أن جلسات المشاورات ستستأنف غدا الاثنين.

وأكد أن الأمم المتحدة، ومنذ العام 2011، "ما تزال ملتزمة ببذل مساعيها الحميدة لمساعدة اليمنيين على تقريب وجهات النظر بين الأطراف والمكونات السياسية من أجل استكمال عملية الانتقال السياسي السلمي، وأن الأمم المتحدة جددت هذا الالتزام إبان التطورات الأخيرة".

وشدد على "ضرورة أن تضطلع القيادات السياسية بالمسؤولية والالتزام بروح التوافق، لتجاوز حالة الانسداد السياسي التي تعيشها البلاد، وبما يضمن استكمال عملية التحول الديمقراطي السلمي، التي بدأها اليمنيون في 2011".

وحث المبعوث الأممي جميع الأطراف على تحمل مسؤولياتها، والالتزام بالحوار سبيلا وحيدا لإيجاد حل سلمي متوافق عليه.

وكانت جماعة الحوثي باليمن قد أصدرت مساء أمس الأول "إعلانا دستوريا" بشأن تنظيم الفترة الانتقالية بالبلاد في خطوة اعتبرتها بقية الأطراف السياسية اليمنية استكمالا لخطتها الانقلابية على السلطات الشرعية في البلاد وتجاوزا لكافة الاتفاقات المبرمة بإشراف وتأييد المجتمع الدولي.

وأعلنت السلطات المحلية في المحافظات اليمنية الجنوبية رفضها للإعلان الدستوري، مؤكدة أنها لن تتعامل مع أي توجيهات تصدر من ما وصفتها بسلطات الانقلاب بالعاصمة صنعاء.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018