Recherche

جيفري فيلتمان: الولايات المتحدة الأمريكية تدعم بقوة الاندماج المغاربي

2012/02/08 - 18:06 - سياسة

أكد جيفري فيلتمان, مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط, أمس الثلاثاء 7 فبراير بالرباط, أن الولايات المتحدة تدعم بقوة الجهود المبذولة من أجل إضفاء دينامية جديدة على اتحاد المغرب العربي, بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية بين البلدان الأعضاء في هذا التجمع الإقليمي.

وشدد فيلتمان, في تصريح للصحافة عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني, على أنه أصبح من الضروري, في ضوء التحولات الجارية بالمنطقة, أن يجد الاندماج المغاربي طريقه إلى التجسيد سريعا.

من جهة أخرى, أعرب المسؤول الأمريكي, الذي وصف العلاقات بين المغرب والولايات المتحدة بالقوية والعريقة, عن ارتياحه لموقع الريادة الذي تحتله المملكة على الساحة الدولية, ولاسيما بعد انتخابها عضوا غير دائم بمجلس الأمن الدولي. وذكر, في هذا السياق, بأن واشنطن أيدت بشكل قوي مشروع القرار الذي قدمه المغرب إلى مجلس الأمن الدولي من أجل وضع حد لإراقة الدماء في سورية.

وأشار فيلتمان إلى أن زيارته للمغرب تندرج في إطار تعزيز مسلسل اللقاءات التشاورية الدائمة بين مسؤولي البلدين, من أجل تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الأولوية, وضمان التنسيق بين البلدين حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

من جهته, أكد سعد الدين العثماني أن بناء اتحاد المغرب العربي يمثل أولوية بالنسبة للمملكة التي قامت بخطوات كبيرة على درب تعزيز الاندماج المغاربي, خاصة في المجالين السياسي والاقتصادي. وبخصوص الوضع في سورية, أبرز العثماني أن المغرب يواصل جهوده مع كافة الأطراف من أجل وقف العنف وإراقة الدماء في هذا البلد.

وأشار إلى أن مباحثاته مع المسؤول الأمريكي تمحورت, بالخصوص, حول التعاون الثنائي في إطار مجلس الأمن الدولي, علاوة على القضايا المتعلقة بالشراكة الاستراتيجية. حضر هذا اللقاء الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون يوسف العمراني, وسفير الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب صامويل كابلان.


المصدر: و م ع

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018