Recherche

الآن يمكنك أن تعالجي مرض فقر الدم إنطلاقاً من منزلك

2012/02/11 - 18:39 - صحة

قبل أن نشرع بالحديث عن الأعراض المختلفة لمرض فقر الدم ( الأنيميا ) وعلاجه، نحن بصدد التأكد من أن الجميع يعرفون ما هو فقر الدم.

في الواقع ، هو حالة مرضية يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي.. وبالطبع حالات فقر الدم مختلفة المستويات والحدة.. وإن العدد الفعلي لخلايا الدم الحمراء في اللتر الواحد من دم الإنسان يختلف عدده من مختبر لآخر .. وعلى كل حال, إن كنت مصابة بفقر الدم سيكون عدد خلايا دمك منخفضاً بغض النظر عن نوع المختبر الذي تقصدينه .

أعراض فقر الدم

من الممكن التعرف على أعراض فقر الدم بسهولة، لكن الكثير من الناس يعتقدون بإصابتهم به وهم ليسوا كذلك، وذلك لأن أعراض فقر الدم كثيرة جد, ومنها التعب والشحوب والإرهاق و ضيق التنفس وغيرها .. وفي أسوأ الأحوال، قد تلاحظين فقدان الشعر وعدم الراحة.. إن كان لديكِ إحدى هذه الأعراض أو كلها، فليس شرطاً كونك مصابة بفقر الدم.. ربما تحتاجين للذهاب إلى الطبيبة من أجل التأكد ما إن كنتِ مصابة بفقر الدم أم لا.. أما إن كنتِ تعانين مشاكل قلبية إضافة إلى هذه الأعراض المذكورة آنفاً، فقد يكون لديك ما يدعوك للقلق .

تشخيص فقر الدم

إن محاولة تشخيص فقر الدم لا يمكن القيام به بمجرد إلقاء نظرة على المريض, بل يتطلب تحليلاً كاملاً لعدد خلايا الدم .. في أغلب الأوقات، هذا التحليل تقوم به الطبيبة خلال أي فحص للدم .. فإن سبق لك إجراء فحص دم فقد تم التأكد من إصابتك بفقر الدم أو عدمه ويجب أن تخبرك طبيبتك بحال إصابتك به .

و حين يتعلق الأمر بخيارات علاج مرض فقر الدم فهي تختلف اختلافاً كبيراً تبعاً للسبب.. لذا فأول أمر يجب القيام به هو معرفة السبب.. و لن يكون من الجيد أن تعالجين مرض فقر الدم بدون معرفة المسبب له ! فإن كان السبب هو قرحة المعدة، فيجب تناول عقار مناسب للقرحة، وإن كان بسبب سرطان القولون لا سمح الله، فله علاج آخر.

وعلى كل حال ، الكثير من أعراض فقر الدم ليست بسبب تلك الأشياء التي ذكرناها .. وفي بعض الأحيان كل ما تحتاجيه هو تناول أقراص الحديد لتعويض نقص الحديد .. لكن ربما يصف لك طبيب آخر حقنة فيتامين بي 12 المفيدة جداً لحالات فقر الدم .

العلاج المنزلي

بإمكانك سيدتي أن تعالجين فقر الدم من المنزل.. فمحاولتك للعلاج من المنزل ليست بتلك الصعوبة كما يتخيله البعض.. الكثير من العلاجات المنزلية لفقر الدم التي سنتناول الحديث عنها تتضمن تغيير أسلوب الغذاء، على سبيل المثال، يمكنك تناول كوباً من عصير الشمندر المخلوط مع كوب من عصير التفاح ممزوجة بمعلقة من العسل. جربي هذه الطريقة مرة يومياً , كما يوجد علاجات منزلية أخرى لفقر الدم تبدو أسهل.

على سبيل المثال، تستطيعين تناول موزتان ناضجتان في اليوم مع القليل من العسل. أيضاً يمكنك خلط عصير التفاح مع عصر الطماطم وهذه الوصفة مبهرة جدا ً في علاج فقر الدم.. وتذكري أنه لا يهم نوع العلاج المنزلي الذي ستتناولين بقدر أهمية تناول العسل معه.. وهذه من أفضل الوصفات المنزلية لزيادة عدد خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم .

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018