Recherche

إجتماعان في القاهرة للنظر في تطورات الأزمة السورية

2012/02/12 - 10:13 - أصداء العرب

يعقد اجتماعان في القاهرة اليوم الاحد للنظر في تطورات الازمة السورية، الاول لدول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية والكويت وقطر والبحرين وعمان والامارات) التي قررت طرد سفراء سوريا، والثاني لوزراء الخارجية العرب.

من جهة اخرى وبعد اجتماع في الدوحة لقيادة المجلس الوطني السوري الذي يضم اغلب اطياف المعارضة، قال القيادي احمد رمضان لوكالة فرانس برس "لدينا تأكيدات بوجود اعتراف عربي سيتم في وقت قريب" بالمجلس.

واضاف رمضان ان المجلس بحث في فكرة اقامة مجموعة اتصال دولية تحمل اسم "اصدقاء سوريا" وفق فكرة طرحت غداة استخدام روسيا والصين حق النقض (الفيتو) في مجلس الامن ضد قرار يدين القمع في سوريا.

واعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الجمعة تأييد بلاده للفكرة التي اعتبرتها موسكو "غير شرعية". وفي دمشق اعلنت الخارجية السورية انها طلبت من السلطات الليبية والتونسية اقفال سفارتيهما في دمشق "عملا بمبدأ المعاملة بالمثل".

وقال المتحدث باسم الخارجية السورية جهاد مقدسي في تصريح صحافي "طلبت السلطات السورية من ليبيا وتونس ان تغلقا سفارتيهما في دمشق عملا بمبدأ المعاملة بالمثل". وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي اقفل السفارة السورية في طرابلس في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بعد ان اعترف بالمجلس الوطني السوري ك"ممثل شرعي" للشعب السوري.

وفي مطلع شباط/فبراير اعلنت تونس المباشرة باجراءات "لطرد السفير السوري" من تونس، بعد القصف العنيف الذي استهدف بشكل خاص مدينة حمص من قبل قوات الامن السورية.

ومن نواكشوط اعتبر الرئيس التونسي المنصف المرزوقي السبت ان بقاء النظام السوري يعني "تواصل حمام الدم" في سوريا، معلنا في الوقت نفسه رفضه لتدويل الازمة السورية.

وقال الرئيس التونسي في مؤتمر صحافي في نواكشوط، حيث يقوم بزيارة رسمية الى موريتانيا، ان الوضع في سوريا "يمزق القلوب ولم يعد مقبولا" مضيفا أن "تواصل النظام يعني تواصل حمام الدم" كما نقلت عنه وكالة الانباء التونسية الرسمية.

وردا على سؤال حول امكانية تدويل الازمة السورية قال المرزوقي "لا نريد ان يتدخل في الأزمة السورية سوى الأشقاء العرب عبر تقديم مقاربات تساعد على إصلاح الأوضاع في سوريا".


المصدر: أ ف ب

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018