Recherche

إنخفاض أسعار اتصالات الهاتف النقال بنسبة 37% بين 2008 و 2011

2012/02/14 - 9:00 - إقتصاد

أعلنت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات أن أسعار مكونات سوق خدمات الاتصالات سجلت انخفاضا اجماليا٬ في الفترة ما بين 2008 و 2011، بنسبة 34 في المائة.

وأوضحت الوكالة٬ في بلاغ لها٬ الاثنين 13 فبراير، أن أسعار الاتصالات بالنسبة لخدمات الهاتف المتنقل قد سجلت انخفاضا مهما ٬ خلال الفترة المذكورة ٬ يقدر بنسبة 37 في المائة سواء تعلق الأمر بالإشتراك بالأداء المسبق أو بالأداء اللاحق وذلك بفعل الانخفاضات المتعاقبة التي شهدتها هذه الأسعار ابتداء من 2010.

وسجلت الوكالة أن زبناء الهاتف المتنقل استفادوا بشكل مهم من هذه التخفيضات المستمرة ومن أسعار العروض الإمتيازية من خلال التعبئة المزدوجة والثلاثية التي يقدمها بعض المتعهدين على الخدمة مسبقة الاداء وكذا من توحيد أسعار المكالمات الممررة داخل نفس الشبكة مع أسعار المكالمات الممرة بين مختلف الشبكات.

واستفاد الزبناء أيضا من زيادة التحفيزات الدائمة المطبقة على العروض مسبقة الأداء ومن نظام الفوترة على أساس الثانية إلى جانب التخفيضات التي عرفتها أسعار المكالمات الدولية وتخفيض سعر الدقيقة بالنسبة للعروض ذات الأداء المسبق.

وعرفت أسعار سوق الهاتف الثابت الموجهة للعموم ٬ في الفترة ما بين 2008 و 2011 ٬ انخفاضات بنسبة 24 في المائة ٬ ويعزى ذلك بالخصوص إلى الانخفاض المضطرد لأسعار المكالمات الدولية وزيادة حجم التحفيزات المطبقة على التعبئات المتعلقة بالحصص الجزافية المحددة وإلى عروض متعهدي شبكات الهاتف الثابت من الجيل الجديد.

بدورها٬ شهدت أسعار الانترنيت العمومي بالصبيب العالي ٬ منذ 2008 انخفاضا مهما بلغ 56 في المائة٬ مقترنا بارتفاع مستويات الصبيب للمستعملين المعنيين.

وبخصوص سوق الأعمال٬ فقد شهدت أسعار الانترنيت انخفاضا بنسبة 45 في المائة بالنسبة للرقم الاستدلالي لأسعار الهاتف الثابت أعمال ٬ وبنسبة 56 في المائة في ما يتعلق بالصبيب العالي للأعمال.

المصدر: و م ع

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018