Recherche

النجاح يدفع النساء الى التدخين

2012/02/14 - 8:54 - صحة

وفقا لنتائج احصاء اجري مؤخرا في 74 بلد متقدم ونام، توصل الباحثون إلى أنه في البلدان، حيث منزلة الرجال أعلى من النساء مثل (أندونيسيا، باكستان، الصين، السعودية، أوغندا)، يدخن الرجال 5 أضعاف ما تدخنه النساء.

أما في البلدان المتطورة مثل (أستراليا، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا، السويد، النرويج)، فأن النساء يدخن تقريبا بنفس معدل الرجال.

ووفقا للإحصاءات فأن ملايين النساء في الدول النامية يمكن أن يتعرضن لخطر المرض والموت المبكر في العقد التالي، إذا استمر السيناريو الإقتصادي والسياسي في التطور بنفس وتيرة الدول المتقدمة، حيث منزلة النساء متساوية تقريبا مع منزلة الرجال.

وذكر دوغلاس بيتشر، ممثل منظمة الصحة العالمية، بأن هذه النتائج يجب أن تدفع السلطات المعنية في الدول النامية للتصرف بسرعة وبشكل حاسم لخفض عدد النساء المدخنات، خصوصا في البلدان الأقل تقدما. وفقا لبيتشر، وباء التبغ في هذه البلدان ما زال في بدايته، لكن يمكن أن ينتشر بسرعة، إذا أخذنا بالحسبان الميل العالمي نحو التدخين.

أما الإجراءات المقترحة فليست جديدة: حيث تصر المنظمة على منع إعلانات منتجات التبغ الموجه الى النساء. مع التركيز على النشاطات التربوية والتوعوية. وتسليط الضوء على أن التبغ يقتل نصف المدخنين.كل سنة، يموت خمسة مليون شخص في العالم من تدخين التبغ. وبحلول الـ2030، يمكن أن يرتفع هذا الرقم إلى 8 مليون، مالم يتم اتخاذ الاجراءات اللازمة.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018