Recherche

سعد الدين العثماني بروما للمشاركة في اجتماع دول مجموعة (5+5)

2012/02/20 - 9:30 - سياسة

حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني٬ بعد زوال الأحد 19 فبراير، بروما للمشاركة في الاجتماع التاسع لوزراء خارجية مجموعة (5+5) الذي ينعقد الاثنين 20 فبراير.

وسيتداول المشاركون٬ خلال هذا الاجتماع٬ بشأن قضايا مرتبطة على الخصوص٬ بالأمن الإقليمي والهجرة والطاقة والمحافظة على البيئة والتنمية.

وسينعقد هذا الاجتماع تحت الرئاسة المشتركة لوزيري الشؤون الخارجية الإيطالي جوليو تيرسي والتونسي رفيق عبد السلام الذي احتضنت بلاده أشغال الدورة الثامنة في أبريل 2010.

وتضم مجموعة (5+5) المغرب والجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا٬ عن الضفة الجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط٬ وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال٬ عن الضفة الشمالية لحوض البحر الأبيض المتوسط.

وتتوخى المجموعة٬ التي أنشئت سنة 1990 بروما٬ تكثيف التشاور بين البلدان الأعضاء وتعزيز التعاون الإقليمي والحوار السياسي وتحقيق التوافق بشأن المقاربات الممكنة للقضايا والإشكاليات ذات الاهتمام المشترك.

وسيعقب الاجتماع الوزاري لمجموعة 5+5 ٬ في اليوم نفسه٬ اجتماع للمنتدى المتوسطي (فوروميد) الذي يعد مؤسسة للحوار بين الحكومات٬ أنشئت سنة 1994.

ويضم هذا المنتدى٬ الذي يشكل فضاء غير رسمي للتشاور٬ 11 عضوا٬ هي البرتغال وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا واليونان وتركيا والمغرب والجزائر وتونس ومصر.

المصدر: و م ع

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018