Recherche

العثماني يبحث بالرياض مع الأمير سعود الفيصل العلاقات المغربية السعودية

2012/02/22 - 8:00 - سياسة

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني الذي بدأ الثلاثاء 21 فبراير، زيارة عمل للمملكة العربية السعودية مباحثات مع الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي تناولت العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بين البلدين إضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال العثماني في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء عقب اجتماعه بنظيره السعودي انه تم خلال هذا الاجتماع استعراض "مجمل العلاقات الثنائية بين البلدين والاتفاقيات التي تنتظر التوقيع أو التي هي قيد الدرس" مبرزا أن هذه الاتفاقيات " ذات قيمة كبيرة بالنسبة للبلدين لأنها تشكل الارضية الصلبة للتعاون ولخدمة المصالح المشتركة".

وأضاف أنه تم الاتفاق على عقد لقاء للجنة من كبار موظفي وزارتي الخارجية بالرباط سيتم تحديد موعده لتدقيق وإتمام دراسة الاتفاقيات قيد الدرس وإعدادها للتوقيع في اجتماع تالي للجنة المشتركة بين البلدين التي ستعقد في وقت لاحق من سنة 2012 بالرياض.

وأبرز انه تم الاتفاق أيضا على ان ينعقد على هامش اجتماع لجنة الخبراء وكبار موظفي وزارتي خارجيتي البلدين بالرباط اجتماع للجنة القنصلية والاجتماعية التي ستعنى بمناقشة بعض القضايا المرتبطة بالمغاربة في المملكة العربية السعودية.

وأشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون الى انه تمت ايضا مناقشة قضية استثمارات المملكة العربية السعودية بالمغرب وآليات دعم هذه الاستثمارات ورفع منسوبيتها ٬ وكذا التعاون القطاعي الذي يشمل عددا من المجالات .

وتابع العثماني انه تم على مستوى التشاور السياسي بحث عدد من القضايا الجهوية والدولية ذات الاهتمام المشترك بدءا من قضية سورية التي "تبادلنا فيها وجهات النظر وتلمسنا فيها مسار الحلول الممكنة للازمة السورية وأيضا النتائج المنتظرة من اجتماع أصدقاء الشعب السوري الذي سيعقد في تونس ".

وأشار الى ان من المواضيع التي تم مناقشتها أيضا الوضع الجهوي والتقدم الحاصل في الاتحاد المغاربي والتطور الايجابي في العلاقات المغاربية في الفترة الأخيرة والقضايا المرتبطة ب" الشراكة الاستراتيجية المنتظرة التي هي قيد الدرس بين المغرب ومجلس التعاون الخليجي وغيرها من القضايا ذات الاهمية". .

وقد حضر هذا الاجتماع عن الجانب السعودي الامير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية السعودي وعدد من المسؤولين بالوزارة ٬وعن الجانب المغربي أحمد التازي مدير المشرق والخليج والمنظمات العربية والاسلامية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون والمصطفى بلحاج القائم باعمال سفارة المملكة المغربية بالسعودية.

المصدر: و م ع

Assdae.com

Assdae.com - 2018