Recherche

حادث مقهى أركانة بمراكش بعيون الصحافة الدولية

2011/04/29 - 8:54 - سياسة

أجمعت الصحافة الدولية الصادرة اليوم الجمعة على مدى فضاحة وقع الحادث الإرهابي الأليم، والذي ذهب ضحيته 15 قتيل و 23 جريح، بعد إنفجار مدبر بمقهى أركانة في ساحة جامع الفنا بمدينة مراكش.

وعنونت الصحيفة الفرنسية لوفيغارو مقالا ب “كارثة إقتصادية بالنسبة للمغرب”، وجاء فيه حسب أحد المحللين الإقتصاديين أن هذا التفجير سيرخي بظلاله على القطاع السياحي لمدينة مراكش، ولبلد تمثل السياحة 8% من ناتجه الداخلي الخام .

وقالت صحيفة إلباييس الإسبانية، “حادث إنتحاري يقتل 14 شخص بقلب المغرب السياحي”، وإستحضرت التفجيرات الإرهابية لمدينة الدار البيضاء في 16 ماي 2003 والتي قتل فيها 45 شخص من بينهم إسبان.

أما جريدة الغارديان البريطانية فقد خصصت حيزاً هاماً للحادث الإجرامي لمقهى أركانة، إلى جانب حديثها عن الزفاف اللملكي البريطاني، و أكدت في مقال لها وجود سائح إنجليزي من بين ضحايا التفجير الإرهابي.

وكتبت صحيفة السفير اللبنانية أن "تفجيـر دمـوي في مـراكش يعـكّر حـراكاً مغـربيـاً متصـاعـداً" وجاء في مقال لها أن السلطات الأمنية المغربية لم تتهم مباشرة الإسلاميين بالوقوف وراء هذا الحادث، واسترسلت جريدة الشرق الأوسط اللندنية أنها علمت من شهود عيان أن شاب يتردد على المقهى وضع عبوة ناسفة ثم خرج ليحدث الإنفجار فيما بعد، غير أن السلطات الأمنية لم تؤكد هذه الرواية ولازال التحقيق جارياً لمعرفة الملابسات الكاملة لهذا العمل الشنيع.

Assdae.com

Assdae.com - 2018