Recherche

أطياف من المجتمع المدني تسعى لإيقاف مشروع القطار الفائق السرعة

2012/02/29 - 19:22 - سياسة

أطلقت عدة جمعيات من المجتمع المدني المغربي، مؤخراً، حملة لتوقيف مشروع القطار الفائق السرعة و الذي إنطلقت به الأشغال شهر دجنبر المنصرم.

وتدعو هذه المنظمات إلى جمع تواقيع ضد المشروع الذي اعتبرته "نموذجا عن المغرب الذي لا نريده"، حسب تعبير بلاغ الحملة، مشددة على أن المشروع يعد "كارثة" على ميزانية المملكة لأجيال متتالية، خصوصا وأن ميزانية الاستثمار المتوقعة لمشروع القطار فائق السرعة الدار البيضاء – طنجة تتجاوز 25 مليار درهم دون احتساب العجز المحتمل أثناء الاستغلال، مما يشكل انعكاسا قويا على حياة المواطن المغربي البسيط.

وفي تصريح صحفي قال كريم حاج، رئيس جمعية "كاب ديما-آفاق ديمقراطية"، أحد مكونات الائتلاف، أن "الحملة بدأت بجمعيات "أطاك المغرب" و"ترانسبارنسي" و"بي دي إس" وجمعية وضوح طموح شجاعة وجمعيتنا، والقائمة تكبر بانضمام أفراد وهيئات بشكل متواصل.. نسجل أننا نجحنا في إعادة طرح الموضوع إعلاميا بشكل جيد، وسنعمل مستقبلا لإدخاله لقبة البرلمان والحكومة.. هدفنا هو توقيف المشروع بشكل مستعجل".

يشار إلى أن الهيئات المشاركة في الحملة توزع رسماً بيانياً على نطاق واسع يظهر أن كلفة المشروع تكفي لبناء 5000 مدرسة أو 3000 ثانوية بالمناطق الحضرية، 25000 مدرسة في المناطق القروية، 100 معهد عال للهندسة أو 300 معهد مجهز بشكل كامل للتكوين التقني، 52 مركزا استشفائيا مجهزا بشكل كامل وبسعة 22000 سرير، 6000 هكتار من المناطق الصناعية (36000 وحدة صناعية).

Assdae.com

Assdae.com - 2018