Recherche

العثماني : الوحدة الترابية للمملكة لا يمكن أن تكون موضع أية مساومة

2012/02/24 - 21:32 - سياسة

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني، الخميس 23 فبراير بلندن، أن الوحدة الترابية للمملكة لا يمكن أن تكون موضع أية مساومة.

العثماني قال في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش زيارته للندن، إن المغرب مقتنع بأن حقوقه وسيادته ووحدته الترابية لا يمكن أن تكون موضع أية مساومة. وأبرز أن المغرب يدافع وسيواصل الدفاع بقوة على هذا الموقف الواضح، مؤكدا أن المملكة انخرطت في المفاوضات حول هذه القضية انطلاقا من تشبثها بمبدأ حسن النية وحرصها على إيجاد حل للنزاع المفتعل حول وحدتها الترابية.

وقال ان المغرب " أبان عن درجة عالية من حسن النية منذ إطلاق هذه المحادثات"، مؤكدا أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة لإنهاء هذا الملف تظل الحل الأمثل لقضية الصحراء وأساس أي محادثات.

وبخصوص الجولة المقبلة من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء، المقررة أيام 11 و12 و13 مارس المقبل بمنهاست (ضواحي نيويورك) تحت إشراف الأمم المتحدة، قال العثماني إن هذه الجولة يجب أن تبحث في القضايا المتعلقة بإجراءات الثقة، لا سيما تبادل الزيارات العائلية وتنظيم لقاءات ذات طابع ثقافي بين سكان الأقاليم الجنوبية وصحراويي مخيمات تندوف (جنوب غرب الجزائر).

وأوضح أن هذه اللقاءات التي لا تكتسي أي طابع سياسي، تشكل مبادرة إنسانية تجاه الأشخاص الذي يقيمون في هذه المخيمات.

وحرص على التأكيد أن سكان الأقاليم الجنوبية يساهمون، على غرار مواطنيهم في مختلف أرجاء المملكة، في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية للبلاد، مذكرا، في هذا الصدد، بنسبة المشاركة المرتفعة المسجلة في هذه الأقاليم خلال الانتخابات التشريعية ليوم 25 نونبر 2011.

وأبرز العثماني، من جهة أخرى، ضرورة تنظيم إحصاء محايد للسكان الذين يقيمون في مخيمات تندوف، طبقا للمعايير المهنية المعتمدة في هذا المجال من قبل الهيئات الدولية. ولم يفت وزير الشؤون الخارجية والتعاون التعبير عن أسفه لرفض الطرف الآخر القيام بهذا الإحصاء. وقال "إن الأمر يتعلق بقضية إنسانية ليس لها أي طابع سياسي".

المصدر: و م ع

Assdae.com

Assdae.com - 2018