Recherche

اليابان تشيد بالدور الرائد للملك في الشروع في الإصلاحات السياسية بالمغرب

2012/03/05 - 22:41 - سياسة

أشادت اليابان، الاثنين 5 مارس، بالدور" الرائد" للعاهل المغربي الملك محمد السادس في الشروع في الإصلاحات السياسية وفي تقدم المسلسل الديمقراطي بالمغرب.

وقال وزير الشؤون الخارجية الياباني كوشيرو غيمبا خلال لقاءه بطوكيو مع نظيره المغربي سعد الدين العثماني، "إننا نشيد بالدور الرائد للملك محمد السادس في الشروع في الإصلاحات السياسية في المغرب وفي تقدم المسلسل الديمقراطي، والتي توجت بإقرار دستور جديد والانتخابات التشريعية التي جرت في مناخ مسؤول وهادئ ".

وسلط المسؤول الياباني أيضا الضوء على أهمية وعمق العلاقات بين اليابان والمغرب، التي تعززها علاقات الصداقة القائمة بين الأسرة الملكية في المغرب والعائلة الإمبراطورية في اليابان، إضافة إلى التعاون الوثيق على الصعيد الدولي.

وانتهز غيمبا هذه المناسبة ليعرب مجددا عن خالص شكره للمغرب على التعاطف الذي أبداه وعن المساعدات المختلفة التي قدمها المجتمع المدني، وكذا عن بعثة المساعدة التي أوفدتها سفارة المغرب باليابان إلى المنطقة المنكوبة.

من جانبه، قدم العثماني مجددا تعازي المغرب لليابان على إثر الكارثة التي ضربته، معربا عن إعجابه بالتماسك والانضباط الملحوظين للشعب الياباني لمواجهة هذه الكارثة الطبيعية.

يذكر أن مناطق تقع شرق اليابان تعرضت يوم 11 مارس 2011 لزلزال تسبب في موجات مد بحري "تسونامي" خلفت أضرارا جسيمة.

من جهة أخرى، أشاد العثماني بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين خلال السنوات الأخيرة في جميع المجالات، داعيا إلى العمل من أجل تكثيف المبادلات التجارية وتشجيع الاستثمارات اليابانية في المغرب.

واتفق الجانبان خلال هذا اللقاء على مواصلة التعاون في مجال الطاقة الشمسية وفقا لمذكرة التعاون التي تم توقيعها خلال الاجتماع الثاني للمنتدى الاقتصادي العربي الياباني، الذي انعقدت أشغاله في دجنبر 2010 بالعاصمة التونسية.

وفي ما يتعلق بالمشاريع المستقبلية الخاصة بإنتاج الطاقة بالمملكة أعرب العثماني عن نية الحكومة المغربية وضع نظام لإنتاج الطاقة الشمسية يسهل مشاركة المقاولات الأجنبية ، من ضمنها الشركات اليابانية المتخصصة في هذا النوع من الطاقة.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018