Recherche

كلفة مشروع القطار الفائق السرعة ستتضاعف

2011/05/05 - 19:40 - إقتصاد

5 مليار دولار هي التكلفة الحقيقة لمشروع القطار فائق السرعة تي جي في، أي ضعف المبلغ الذي تم الإعلان عنه سابقاً و المتمثل في 2.5 مليار دولار، وهو المبلغ الذي يغطي تكاليف القطارات فقط دون احتساب كلفة بناء السكة الحديدية.

تكلفة مشروع القطار فائق السرعة أكثر بكثير مما تم الإعلان عنه، وذالك لأن الشركة الفرنسية ألستوم التي ستنجز هذا المشروع قدمت كلفة القطارات فقط والتي قدرت بمبلغ 2.5 مليار دولار، ولم تعطي أية فكرة عن تكلفة تشييد السكة الحديدية التي تستحوذ على جزء هام من هذا الاستثمار، خصوصاً وأن طبيعة المنطقة الفاصلة بين الدار البيضاء و طنجة، يتميز بتضاريس جد معقدة، علماً أن ألستوم لم تنجز أية دراسة ميدانية عن هذا المشروع.

ويشار إلى أن المغرب وفرنسا وقعا سنة 2008 مذكرة اتفاق بموجبها ستقرض فرنسا المغرب مبلغ 625 مليون أورو، لتمويل المعدات و التجهيزات السككية للقطار فائق السرعة، الذي سيربط بين الدار البيضاء وطنجة، وقد وقع هذا الاتفاق كل من وزير الاقتصاد والمالية صلاح الدين مزوار، وكاتبة الدولة الفرنسية في التجارة الخارجية آن ماري إيدراك.

وقد سبق أن تم التوقيع على اتفاق خاص بتجهيز وبناء القطار الفائق السرعة في أكتوبر 2007، برئاسة جلالة الملك محمد السادس و الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وسيمكن هذا المشروع من تقليص المدة الزمنية للوصول من مدينة طنجة إلى الدار البيضاء إلى ساعتين و عشرة دقائق عوض 5 ساعات و45 دقيقة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018