Recherche

محمد بن عيسى اعتذر عن منصب المبعوث الأممي في سوريا لأسباب عائلية

2012/03/08 - 23:17 - سياسة

ذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن مصادر متطابقة في الجامعة العربية بالقاهرة وفي الأمم المتحدة بنيويورك أن محمد بن عيسى، وزير الخارجية والتعاون المغربي الاسبق كان قد تم اختياره من لدن بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، والدكتور نبيل العربي،الأمين العام لجامعة الدول العربية، لتولي مهمة الممثل الخاص لهما في الأزمة السورية.

وقالت المصادر إن العربي هو الذي اتصل ببن عيسى في ال20 من فبراير الماضي ليبلغه رغبته ورغبة كي مون في تولي مهمة مبعوثهما الخاص في الأزمة السورية.

وأضافت المصادر أن بن عيسى عاد بعد يوم واحد للاتصال بالامين العام للجامعة العربية واعتذر له عن قبول العرض "لظروف عائلية خاصة".

ولم ينف بن عيسى في اتصال هاتفي مع صحيفة "الشرق الأوسط" الخبر، بيدأنه لم يوضح أسباب عدم قبوله عرض الأمم المتحدة والجامعة العربية.

يذكر انه بعد يومين من اعتذار بن عيسى عن قبول العرض الاممي والدولي ،تم اختيار كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة السابق، لتولي المهمة.

ومن جهتها،أكدت مصادر في وزارة الخارجية المغربية الخبر، وعبرت عن "أسفها" لعدم قبول بن عيسى العرض.

وقالت المصادر ذاتها ل" الشرق الاوسط" إن تعيين بن عيسى مبعوثا خاصا للأمم المتحدة والجامعة العربية "مفخرة للمغرب" ،حيث يتولى أحد رجالاته الدبلوماسيين مهمة دولية تسعى لوضع حد للمأساة التي تعيشها سوريا اليوم.

وسبق لبن عيسى أن عمل بنظام الأمم المتحدة مدة أكثر من 12 سنة قبل عودته إلى المغرب في نهاية عقد السبعينات من القرن الماضي ودخوله المعترك الثقافي والسياسي في بلاده.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018