Recherche

قرض فرنسي بقيمة 50 مليون أورو لدعم الفلاحة عبر مخطط المغرب الأخضر

2012/03/11 - 19:31 - إقتصاد

منحت الوكالة الفرنسية للتنمية قرضا مشروطا بقيمة 50 مليون أورو مع منحة بقيمة 300 ألف أورو مخصصة لدعم مخطط المغرب الأخضر, لفائدة تطوير الفلاحة وتحسين الدخل الفلاحي للجهات المحتاجة.

وتم التوقيع على اتفاقيتي القرض والمنحة, الخميس المنصرم بالرباط, من قبل وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة ووزير الشؤون الخارجية الفرنسي آلان جوبي, الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للمغرب, ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية بالمغرب جويل داليغو بحضور رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران.

وأوضح داليغو, في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء, أن التمويلين يتعلقان بالفلاحة التضامنية والعائلية في الجهات الأكثر احتياجا خاصة شمال المغرب, في إطار برنامج دعم " الشطر الثاني" من مخطط المغرب الأخضر.

وأضاف أن هذه التمويلات تستهدف المشاريع المنتجة وتجمعات المنتجين في مقارباتها لتسويق إنتاجها.

من جهة أخرى, أشاد بمبادرة الحكومة المغربية التي اقترحت مواكبة برنامج "الشطر الثاني" في تصوره وتنفيذه.

وبدوره, أبرز بركة أن الاتفاقيتين الموقعتين سيستفيد منهما بالخصوص صغار الفلاحين بجهات طنجة -تطوان , وفاس- بولمان, وتازة - الحسيمة -تاونات.

وحسب بركة , فإن تعبئة هذه التمويلات تعكس مرة أخرى أهمية العلاقات المغربية - الفرنسية المعززة بمشاركة الوكالة الفرنسية للتنمية, التي تضع دعمها رهن إشارة تمويل القطاع الفلاحي المغربي.

وبالمناسبة عبر جوبي عن إعجابه بالإصلاحات "التي تبعث على الأمل" التي باشرها المغرب.

وأبرز المسؤول الفرنسي علاقات الصداقة التي تجمع المغرب وفرنسا, مجددا دعم بلاده لجهود المغرب الرامية إلى تسوية قضية الصحراء على أساس مقترح الحكم الذاتي.

وأبرز جوبي أهمية التنسيق الثنائي في ما يتعلق بالأزمة السورية, معربا عن ارتياحه للإرادة المشتركة في وقف المجازر في هذا البلد وتمكين الشعب السوري من الحرية والديمقراطية.

وسيمكن برنامج الدعم للشطر الثاني من المخطط الأخضر من تعزيز دخل الضيعات العائلية المحتاجة وذلك من خلال تمويل المشاريع المنتجة ومواكبة مجموعات المنتجين.

ويروم البرنامج التقليص من الفقر بالعالم القروي وهشاشة الفلاحين المرتبطة بالمخاطر الاقتصادية والبيئية وتطوير السلاسل الفلاحية لتموين الأسواق الوطنية والدولية والحفاظ على الموارد الطبيعية واستباق التغيرات المناخية.

Assdae.com

Assdae.com - 2018