Recherche

ملف إنضمام المغرب إلى مجلس التعاون الخليجي لم يغلق بعد

2012/03/12 - 9:00 - سياسة

أكد رئيس مجلس النواب، كريم غلاب، "وجود لجنة تعمل على دراسة كيفية التوحد مع تكتل دول مجلس التعاون الخليجي في شكل وحدة استراتيجية".

وذكر غلاب لـصحيفة "الرأي" الكويتية أن الاتجاه الآن "يتركز نحو خلق أكثر عدد ممكن من وظائف الشغل خصوصا للشباب".

وقال أن "كلا من الحكومة ووزارة الخارجية المغربية منكبة على دراسة كيفية ارساء تعاون وعلاقة استراتيجية مع مجلس التعاون الخليجي".

وأضاف غلاب "لم يتوقف الحديث عن انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي، لكن الاعلام أعطى صورة خطأ وكأن الملف تم اغلاقه".

بدوره، اعتبر عبد الواحد الراضي، الرئيس الحالي للاتحاد البرلماني الدولي، أن فكرة انضمام المغرب لمجلس التعاون الخليجي "فكرة جديدة لم يفكر فيها المسؤولون المغاربة من قبل، ولذلك تتطلب الدرس والتمحيص فيها، لكن فرضية تعاون المغرب في اطار التوحد مع دول الخليج في كتلة اقليمية واحدة ممكنة".

وأوضح أن "مستقبل الوحدة العربية يمر بالضرورة عن طريق تكتلات جغرافية يمكن أن تعمل معا لجمع الشمل على غرار الاتحادات بين الدول الأفريقية".

يذكر أن الاقتراح الخليجي بانضمام كل من المغرب والأردن الى مجلس التعاون تم التراجع عنه بعد تصريح سابق لوكيل وزارة الخارجية في الكويت خالد الجارالله أعلن فيه أن ملف انضمام المغرب والأردن الى مجلس التعاون الخليجي أغلق. لكن لم يوضح بعد هذا التصريح أي بيان رسمي من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي الغاء هذا المقترح من دراسة امكانية تحقيقه.

وكان ملف انضمام المغرب والأردن على جدول أعمال قمة الرياض الأخيرة. لكن يبدو أن ثمة تحفظا من دول خليجية على صيغة الانضمام الكلي للمغرب في عضوية المجلس، حيث قرر قادة دول المجلس إنشاء صندوق خليجي للتنمية، يبدأ بتقديم الدعم لكل من الأردن والمغرب بواقع مليارين ونصف مليار دولار لكل منهما. لكن البعض يعتبر أن الجدل الذي اثاره ملف ضم المغرب والأردن لم يتوقف بعد، اذ تجددت المحادثات أخيرا بين وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل مع نظيره المغربي سعد الدين العثماني في الرياض حول تحديد إطار تعاون أمثل بين المغرب مع دول مجلس التعاون الخليجي مع تمسك المغرب بالمثال المغاربي وبناء اتحاد المغرب العربي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018