Recherche

أوبري: الحزب الإشتراكي سيساند مخطط الحكم الذاتي حتى في حال وصوله للحكم

2012/03/12 - 13:07 - سياسة

أكدت مارتين أو بري، زعيمة الحزب الإشتراكي الفرنسي المعارض، أن حزبها ساند دوما مبادرة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لتسوية نزاع الصحراء، وسيعمل على مواصلة دعمه في حال وصوله إلى الحكم.

وقالت أوبري التي تقوم بزيارة للمغرب، في تصريح للقناة الثانية "دعمنا دائما المبادرة المغربية للحكم الذاتي" في الصحراء، " وسنواصل القيام بذلك إذا وصلنا إلى السلطة".

وأضافت بأن الحزب الإشتراكي الفرنسي يرى في مشروع الحكم الذاتي "الحل الأكثر واقعية"لتسوية مشكل الصحراء الذي لازال يراوح مكانه منذ عقود.

ومن جهة أخرى، أكدت أوبري على أهمية بناء اتحاد مغاربي قوي قادر على النهوض بالتحديات التي تجابه بلدان المنطقة، وإنشاء اتحاد حقيقي بين مكونات التكتل والدول الأوروبية.

ويشار إلى أن رئيسة الحزب الإشتراكي الفرنسي، حلت أول أمس في زيارة للمغرب، والتقت الملك محمد السادس، كما أجرت لقاءات مع قادة عدد من الأحزاب السياسية وممثلين عن جمعيات مدنية، وينتظر أن تلتقي أفرادا من الجالية الفرنسية المقيمة بالمغرب.

وكان الآن جوبيه، وزير الخارجية الفرنسي، جدد الجمعة بالرباط، التأكيد على موقف بلاده الداعم لمشروع الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كأرضية لحل مشكل الصحراء.

وقال رئيس الدبلوماسية الفرنسي، خلال ندوة صحافية مع نظيره المغربي سعدالدين العثماني، "يبدو لي أن الإقتراح المغربي هو القاعدة الأكثر واقعية لإيجاد حل"لنزاع الصحراء الذي يراوح مكانه منذ عقود، معتبرا أن "الوضع الراهن ليس حلا جيدا".

وتأتي تصريحات المسؤولين الفرنسيين الداعمة للمقترح المغربي عشية انطلاق الجولة التاسعة من المفاوضات غير الرسمية حول الصحراء بين أطراف النزاع بمنهاست ضواحي نيويورك، أمس الأحد، تحت إشراف الأمم المتحدة.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018