Recherche

مرض فقدان الشهية ..أنواعه و كيفية معالجته

2012/03/14 - 10:00 - صحة

يعتبر فقدان الشهية للطعام امر عادى قد يحدث كثيرا لدى فئة من الناس فى مختلف الاعمار.

وقد يرجع فقدان الشهية الى عده عوامل فقد يكون اما لعقدة نفسية تجاة طعام معين او ربما لعدم موافقة طعم ورائحة الطعام للشخص نفسه, وقد يكون هناك دافع نفسى يدفع الناس وخاصة حواء لفقدان الشهية, فكلنا نعرف مدى حرص حواء على جسمها رشاقتها واتباع احدث انظمة الرجيم وهذا يعد من السمات العادية فى شخصية حواء,ولكن هناك بعض الحالات تتعمد فقدان الوزن برغم عدمحاجتها له مما يؤدى بها الى الهزار, لذا يعد فقدان الشهية فى بعض الاحيان حالة من حالات الاضطراب فى الاكل قد تؤدى فى بعض الاحيان الى توقف الكثير من الأجهزة في الجسم التي تنقصها الطاقة التي تعطى من خلال التغذية والبروتينات , تابعي النصائح التالية وتعرفي على الاسباب والعلاج ..

فقدان الشهية :

هى حالة اضطراب فى الاكل ينتج عنه رفض شديد لتناول الاكل مما يؤدى الى نفص هائل فى الوزن والطاقة الاساسية فى الجسم مما يؤدى فى النهاية الى توقف الكثير من الاجهزة فى الجسمالتى تنقصها الطاقة التى تعطى منخلال التغذية والبروتينات ,وتعتبر الاناث اكثر الفئات المتضررة من فقدان الشهية,ولكن هذا لا يعفى الذكور والاطفال من الاصابة بهذا الاضطراب

انواع فقدان الشهية:

هناك نوعين لفقدان الشهية

1-فقدان الشهية العصبي

2-فقدان الشهية لدى الأطفال

أسباب فقدان الشهية للطعام :

تختلف الاسباب والعاوامل التى تؤدى الى فقدان الشهية وذلكحسب نوع فقدان الشهية فقد اشرنا سابقا الى ان فقدان الشهية له نوعان فقدان الشهية العصبى وفقدان الشهية لدى الاطفال, لذا سنتناول فقدان الشهية العصبى على اعتبار ان حديثنا اليوم ينحصر على تأثير فقدان الشهية الذى يصاب به البلغين على الوزن .

فقدان الشهية العصبى:

هومرض يحدث عادة عند الفتيات المراهقات بسبب الهوس بالنحافة وتخفيض الوزن يحيث يفققدون الكثير من الوزنِ وينتابهم الفزع من زيادة الوزنِ, وهم يعتقدون بانهم يعانون من زيادة الوزن والسمنة فى بعض الاحيان على الرغم من نحافتهم الشديدة,ويعتبر مرض فقدان الشهية العصبي لا يدل على وجود مشكلة بالطعام أَو الوزنِ فقط، انما يعد مرض يدل على محاولة استعمال الطعام والوزن للتعامل مع المشاكلِ العاطفية .

اسباب مرض فقدان الشهية العصبى :

السبب الذي يجعل الناسِ يصابون بمرض فقدان الشهية العصبي غير معروف حتى الان, ولكن هناك اعتقاد شائع لدى هؤلاء المرضى انهم سيكونون ناجحين او اكثر سعادة ومثالين اذا كانوا نحيفين غير معروف, قَدْ يَعتقدُ هؤلاء المرضى بأنّهم سَيَكُونونَ ناجحينَ أو أكثر. والناس الذين يعانون من هذا المرض هم عادة طلبة ناجحين في دراستهم و ويشتركون في الكثيرِ من الأنشطة التعليمية والاجتماعية ويلومون أنفسهم في حالة عدم حصولهم عَلى درجاتِ عالية، أَو أن الأمور الأخرى في حياتهم لم تكن ممتازة.

علاج فقدان الشهية العصبى :

معالجة مرض فقدانِ الشهية العصبى أمر صعب، لأن الناس الذين يعانون منه لا يعتقدون بأن لديهم مشكلة اصلا, و يمكن علاج المرض في المراحلِ المبكرة واحراز تقدم فى الحالة بدون ادخال المرضى للمستشفى فى بداية المرض ,اى اقل من 6 شهور من بداية المرض او بعد فقدان قليل من الوزن .

وقد يحتاج المرضى إلى الإرشاد لمدة سنة او اكثر لكي يستطيعوا العمل على تغيير المشاعرِ المسببة لمشاكل الاكل,وقد تكون هذه المشاعرِ متعلقة بمشاكل وزنِهم، أو مشاكلهم العائلية أَو مشاكلهم المتعلقة باحترام الذات, لذا ينصح بالعمل على اشعار المرضى بالحب والتقبل.
خطوات لاستعادة الشهية :

اولا لابد من اتباع بعض الخطوات لاستعادة الشهية المفقودة وهذه الخطوات هى:

الخطوة الاولى :

الاعتراف والاقتناع بوجود المرض وان هناك عائقا يعوقك عن الطعام هى اولى الخطوات فى العلاج , ايضا الاعتراف بالاضرار الجسمانية والنفسية الناتجة عن فقدان الشهية امر ضرورى فى خطة العلاج .

الخطوة الثانية :

البقاء بعيدا عن الأشخاص والأماكن والأنشطة التي تؤدي بك الى هاجس الامتناع عن الاكل بهدف خسارة الوزن, فقد تحتاجى إلى تجنب النظر في مجلات الموضة أو اللياقة البدنية ، ويمضون وقتا أقل مع الأصدقاء الذين يستعملون الحمية باستمرار.

الخطوة الثالثة :

الابتعاد عن المواقع التى تروج لفقدان الشهية وخسارة الوزن والنحافة ومحاولة التعرف على المواقع التى تهتم بالطبخوالاكلات المفيدة المغذية ولكن بسعرات حرارية مناسبة .

الخطوة الرابعة :

طلب المساعدة المهنية من الاطباء والمتخصصين فى مرض فقدان الشهية للتعرف على انسب الاطعمةوالادوية الفاتحة للشهية.

الخطوة الخامسة :

تعلم كيفية تناول الطعام بشكل طبيعي مرة أخرى وتقبل الذات اى شكل الجسم للوصول لوزن صحى عن اقتناع .

Assdae.com

Assdae.com - 2018