Recherche

بشار وأسماء الأسد يتلقيان تعليمات إيرانيّة لكيفية قمع الاحتجاجات

2012/03/15 - 8:18 - أصداء العرب

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية الاربعاء رسائل الكترونية قالت ان الرئيس السوري بشار الاسد ارسلها او تلقاها ثم رصدها معارضون ويفترض بموجبها ان الرئيس السوري "يتلقى النصائح من ايران" لجهة قمع حركة الاحتجاج في بلاده.

واقرت الصحيفة على موقعها الالكتروني "بانه يستحيل ان نستبعد تماما امكانية الخطأ" بين هذه الرسائل الثلاثة الاف، لكنها اوضحت انها عمدت الى عمليات تحقق تدفعها الى ان تصدق صحتها.

وحسب الغارديان، فان هذه الرسائل الالكترونية ارسلها او تلقاها الرئيس السوري بشار الاسد وزوجته اسماء بين نهاية اذار (مارس) 2011 وشباط (فبراير) 2012 قبل ان تقع بين ايدي "مصدر في المعارضة السورية".
واشارت الصحيفة الى ان هذه الرسائل الالكترونية تدل على ان الرئيس السوري تلقى نصائح من قبل ايران او من اشخاص على علاقة مع هذا البلد. وهي تشير الى عرض باللجوء قدمته قطر للرئيس وزوجته، كما تظهر هذه الرسائل نمط حياة الترف التي يعيشها الاسد.

وفي احدى هذه الرسائل التي ترجمت الى الانكليزية، قدم رجل يعتبر بمثابة مستشار اعلامي لبشار الاسد، توصيات قبل خطاب القاه في كانون الاول (ديسمبر)، واوضح ان مستشاريه يستندون الى "مشاورات مع عدد كبير من الاشخاص" خصوصا مع "المستشار السياسي للسفير الايراني".

وتنصح الرسالة الرئيس بان يستخدم "لغة قوية وعنيفة" وان يظهر انه يقدر الدعم الذي تقدمه "الدول الصديقة"، واعتبرت انه يتعين على النظام ان "يقدم المزيد من المعلومات المتعلقة بقدراته العسكرية" لاحباط المعارضين.
وحضت رسالة ثانية يفترض انها من خالد الاحمد الذي قدم على انه مستشار بشار الاسد للعمليات في مدينتي حمص وادلب، الرئيس على "تعزيز سياسته الامنية لفرض سيطرة وسلطة الدولة".

وحذر المستشار الرئيس السوري ايضا من ان صحافيين اوروبيين "قد دخلوا الى المنطقة باجتيازهم الحدود اللبنانية بطريقة غير شرعية".

وتشير رسالة اخرى قدمت على انها مرسلة من مياسة آل ثاني، ابنة امير قطر، الى عرض باللجوء على الرئيس السوري وزوجته.

وجاء في الرسالة التي يفترض انها مرسلة الى اسماء الاسد "اعتقد بصدق انه وقت مناسب للذهاب والبدء بحياة طبيعية جديدة. انا متأكدة ان لديكم الكثير من الاماكن التي يمكنكم الذهاب اليها خصوصا الدوحة".

واظهرت رسائل اخرى نمط حياة الترف التي يعيشها الرئيس السوري وزوجته، وأظهر بعضها الذوق الموسيقي لدى بشار لاسد الذي يسجل من خلال آي تيونز اغاني غربية.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018