Recherche

موقع الفيسبوك في طريقه لإضافة اللغة الأمازيغية إلى قائمته المعتمدة

2012/03/16 - 21:37 - سياسة

في رده على مطالب من نشطاء أمازيغيون مغاربة على الأنترنيت، استجاب فريق الترجمة للموقع الإجتماعي الأكبر في العالم، "فيسبوك"، على إدراج اللغة الأمازيغية ضمن اللغات المعتمدة في الأشهر المقبلة.

الحملة الفايسبوكية التي انطلقت قبل سنتين من الآن، بدأت بترجمة المصطلحات المستعملة في عدد من تطبيقات الفيسبوك، و التي ساهم فيها باحثون بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ونشطاء آخرون، من أجل اعتماد إدارة الموقع للأمازيغية ضمن أكثر من 144 لغة معتمدة، منها 11 لغة من إفريقيا والشرق الأوسط.

يذكر أن اللغة الأمازيغية قطعت أشواطا مهمة في ميدان توظيف التقنيات الجديدة للمعلومات، بدء باعتماد حروف تيفناغ من طرف المنظمة الدولية للمعيرة، وأيضا إنتاج العديد من الحوامل الإعلامية التفاعلية أنتج أغلبها قسم المعلوميات بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، كما تم اعتمادها في تطبيقات الهاتف النقال الموزع من طرف اتصالات المغرب، ضمن إحدى تشكيلات سوني إريكسون.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد أدرجت في وقت سابق اللغة الأمازيغية في المقررات التعليمية إلا أن تطبيقها بقي جد محتشم ولم تلقى الاهتمام الكافي، ويطالب نشطاء أمازيغيون الحكومة الحالية بتطبيق تدريس اللغة الأمازيغية واعتمادها كلغة رسمية إلى جانب العربية خاصة وأن الدستور الحالي يعترف لها بصفة اللغة الوطنية مثلها مثل اللغة العربية.

Assdae.com

Assdae.com - 2018