Recherche

المغرب سيصدر الكهرباء الشمسية إلى فرنسا إنطلاقاً من الخريف المقبل

2011/05/12 - 21:41 - إقتصاد

سيشرع المغرب في تصدير الكهرباء الشمسية انطلاقاً من الخريف المقبل، حسب ما صرح به وزير الطاقة الفرنسي إيريك بيسون، خلال المنتدى الأورو متوسطي الثاني حول الفعالية الطاقية الذي انعقد يوم الأربعاء بموناكو.

هذه التجربة التي تعتبر رائدةً في ميدان تصدير الكهرباء الشمسية انطلاقاً من بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط تجاه شماله، تعتبر اللبنة الأولى نحو توفير الطاقة الكهربائية التي سيزداد الطلب عليها بمعدل 6% في أفق سنة 2025، ببلدان الضفة الشمالية والشرقية للبحر الأبيض المتوسط، وفقاً لما جاء على لسان وزير الطاقة الفرنسي خلال تدخله.

وأشار إيريك بيسون في خضم كلمته، إلى أنه نصح مؤسسة الإتحاد من أجل المتوسط بأن تقود ثورة الإقتصاد بدون كاربون حتى يتسنى دعم التنمية المستدامة بهذه المناطق.

واستخلص الوزير الفرنسي إلى أن الاتفاق الطاقي الأورو متوسطي الذي يستعد لاقتراحه على الكتابة العامة للاتحاد من أجل المتوسط، قد يكون هو الحل الأمثل لرفع التحديات المستقبلية، التي من شأنها أن تساهم في إنجاح هذه المشاريع بالإسراع من وثيرة تمويل برنامج الطاقة الشمسية المتوسطية، الذي يهدف إلى إنتاج ما يعادل 20 جيغاواط جديدة من الطاقة الكهربائية.

Assdae.com

Assdae.com - 2018