Recherche

رجب أردوغان يستقبل سعد الدين العثماني وينوه بالتجربة المغربية

2012/03/20 - 16:52 - سياسة

إستقبل الوزير الاول التركي طيب رجب أردوغان، الاثنين 19 مارس، بأنقرة وزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية لتركيا.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء عقب اللقاء قال العثماني إنه بحث مع رئيس الحكومة التركية سبل تعزيز التعاون بين المغرب وتركيا.

وأشار العثماني إلى أن أردوغان عبر بالمناسبة عن إعجابه بتجربة المغرب ٬ الذي نجح ٬ في محيط إقليمي مضطرب ٬ في القيام بإصلاحات سياسية في مناخ مطبوع بالاستقرار.

وأضاف أن أردوغان حيا الدور الهام الذي لعبه جلالة الملك محمد لسادس في هذا الاطار مشيرا إلى أنه قدم لأردوغان بالمناسبة تعازيه في حادث مقتل٬يوم الجمعة الماضي٬ 12 جنديا تركيا في تحطم طائرة هيليكوبتر تركية تابعة لقوات الحلف الاطلسي بأفغانستان (إيساف).

وكان العثماني٬الذي يقوم بأول زيارة رسمية لوزير خارجية مغربي لتركيا منذ 25 سنة٬ قد استقبل أيضا من قبل رئيس ا لجمهورية التركية عبد الله غول الذي حيا “حكمة وبعد نظر جلالة الملك محمد السادس”.

وقال العثماني في تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء إن الرئيس التركي أوضح بالمناسبة أن العلاقات بين المغرب وتركيا هي”قوية ومتميزة” .

وأضاف “ناقشنا آفاق ومستقبل العلاقات المغربية التركية على أساس القرارات المتخذة في المباحثات بين وزيري خارجية البلدين”.

وفضلا عن رئيس الجمهورية والوزير الأول التقى العثماني مع نظيره التركي احمد داود اغلو وبحثا سبل تعزيز التعاون على المستوى الثنائي ومتعدد الاطراف.

وبعد مباحثاته مع نظيره التركي حل العثماني ٬الذي رافقه السفير المغربي بتركيا محمد لطفي عواد٬ ضيفا على مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركي.

وخلال هذه الزيارة التي تنتهي الثلاثاء بلقاء مع رئيس البرلمان التركي جميل جيجك وقع المغرب وتركيا اتفاقين حول إنعاش المقاولات الصغرى والمتوسطة المغربية التركية والتعاون الديبلوماسي بين البلدين

Assdae.com

Assdae.com - 2018