Recherche

المغرب يعتبر إعلان إستقلال الأزواد شمال مالي "أمر غير مقبول البتة"

2012/04/06 - 22:26 - سياسة

اعتبر سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ الجمعة 6 أبريل، أن إعلان الحركة الوطنية لتحرير أزاواد استقلال منطقة الشمال عن جمهورية مالي من جانب واحد، "أمر غير مقبول البتة بالنسبة للمملكة المغربية".

وأوضح العثماني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء حول التطورات الأخيرة بجمهورية مالي٬ أن المملكة المغربية تعتبر هذا الإعلان قرارا " غير مقبول البتة" بالنظر " لتداعياته الخطيرة على السلم والأمن والاستقرار في المنطقة برمتها"٬ مشددا على ضرورة أن " تتحمل جميع الدول مسؤولياتها لمعالجة هذه القضية".

وبخصوص تبعات أزمة الشمال والتي تمثلت بالخصوص في نزوح أعداد كبيرة من اللاجئين الماليين إلى الدول المجاورة الأمر الذي تسبب في معاناة إنسانية حادة بالمنطقة٬ فقد أشار وزير الشؤون الخارجية والتعاون إلى أن الحكومة المغربية بادرت٬ بأمر من الملك محمد السادس٬ بإرسال مساعدات انسانية للتخفيف من معاناة هؤلاء اللاجئين في موريتانيا٬ كما أن المملكة المغربية بصدد التهييئ لمبادرات مماثلة ستشمل اللاجئين الماليين في النيجر وبوركينا فاصو.

وأكد سعد الدين العثماني٬ أن المملكة المغربية٬ التي تولي في إطار سياستها الخارجية اهتماما كبيرا للشأن الافريقي عموما وبمنطقة الساحل والصحراء خصوصا٬ تقوم بالاتصال والتشاور مع دول المنطقة ومع عدد من الدول الصديقة بغية التعاون معها "لمساعدة الإخوة في مالي للخروج من أزمتهم".

Assdae.com

Assdae.com - 2018