Recherche

الجزائر تلغي صفقة أسلحة بقيمة 3 ملايير دولار مع الولايات المتحدة

2012/04/21 - 19:52 - أصداء العرب

ألغت الجزائر صفقة أسلحة مع شركات أمريكية كبرى بقيمة 3 ملايير دولار في النصف الثاني من عام 2011، استنادا إلى ما أوردته اليوم يومية الخبر الجزائرية التي بررت قرار الإلغاء بما أسمته بقيود أمريكية تضمنت تقليص قائمة المشتريات إلى أقل من النصف، وارتفاع تكلفة الصيانة التي بلغت 100 مليون دولار سنويا.

نفس الجهة كشفت أن وزارة الدفاع الجزائرية قررت منتصف عام 2011، صرف النظر نهائيا عن عدة صفقات شراء أسلحة ومعدات حربية أمريكية بقيمة 3 ملايير دولار، بين عامي 2010 و2011، بعد مفاوضات تواصلت لأكثر من عام كامل.

وكشف مصدر مطلع بأن وزارة الدفاع قررت نهاية عام 2009 ، الشروع في التفاوض مع شركات سلاح أمريكية حول تجديد بعض قطع البحرية الجزائرية وتجهيزها بمعدات سلامة وأمن، في إطار تجديد وإعادة تنظيم سلاح البحرية الجزائري.

اليومية الجزائرية أضافت أيضا أن الصفقة المقترحة تضمنت شراء فرقاطتين أمريكيتين و30 طائرة هليكوبتر من نوع ’’شينوك’’، وأجهزة ملاحة تساعد قطع البحرية على التحرك بأمان في أعالي البحار، ومعدات تشفير واتصالات وأنظمة كمبيوتر، في إطار اتفاقات أمنية لحماية التجارة البحرية من مخاطر العمليات الإرهابية في غرب البحر المتوسط. لكن الصفقة ألغيت بعد أشهر من زيارة وفد ضم مهندسين وخبراء ومفاوضين من وزارة الدفاع الوطني.

يومية الخبر الجزائرية أوضحت في هذا السياق أن الصفقة ألغيت من طرف الجزائر، بعد أن قلص الجانب الأمريكي قائمة المشتريات إلى النصف، وفرض قيودا على استخدام معدات عسكرية أخرى.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018