Recherche

تراجع قيمة صادرات المغرب من المنتوجات البحرية ب9% سنة 2011

2012/05/09 - 9:00 - إقتصاد

ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أن الصادرات المغربية من المنتجات البحرية بلغت نحو 11,7 مليار درهم في سنة 2011 أي بانخفاض نسبته 9 في المائة.

وأوضحت دراسة أجرتها المديرية ونشرت على البوابة الإلكترونية للوزارة أن هذا التراجع جاء على إثر انخفاض حجم منتوج الصيد البحري٬ خاصة الأسماك السطحية .

ويؤمن هذه الصادرات ٬بالأساس٬ ثلاثة منتجات رئيسية ويتعلق الأمر٬ بالمنتوجات المجمدة بنسبة 41 في المائة والمصبرة ونصف المصبرة (38 في المائة) والطرية (13 في المائة).

من جهة أخرى٬ فإن 77 في المائة من هذه الصادرات تضم أربعة منتجات فقط تتمثل في الرخويات المجمدة بنسبة 27 في المائة والأسماك السطحية المصبرة المتكونة على الخصوص من السردين (37 في المائة)٬ والسمك الطري الذي يشمل أساسا السمك الأبيض والأسماك الأخرى (8 في المائة) والقشريات المجمدة والتي تضم بالخصوص الجمبري منزوع الصدف (6 في المائة).

وأشار المصدر ذاته إلى أن جزء كبيرا من المنتجات البحرية المغربية تم تصديرها نحو أوروبا ٬ حيث بلغت نحو 77 في المائة من القيمة الإجمالية لصادرات هذه المنتجات٬ وذلك خلال الفترة الممتدة من 2008 إلى 2011 .

وتشكل القارة الأوروبية حاليا ثاني أهم سوق بنسبة 11 في المائة من مجموع الصادرات وهي المرتبة التي كانت تحتلها آسيا سابقا .

وسجلت الدراسة أيضا التركيز على السوق اليابانية٬ حيث تمثل المنتجات المجمدة 76 في المائة من القيمة الإجمالية لصادرات المنتجات البحرية نحو آسيا.

وعلى مستوى السوق الأوروبية ٬ تأتي إسبانيا في المقدمة بنحو 46 في المائة من حصة الصادرات الإجمالية الموجهة لأوروبا متبوعة بإيطاليا (16 في المائة ). أما في سوق إفريقيا والشرق الأوسط ٬ فإن الصادرات المغربية التي تقتصر على مصبرات السردين تنحصر في نيجيريا وسورية وأنغولا مع حصص السوق المتقلبة من سنة لأخرى .

Assdae.com

Assdae.com - 2018