Recherche

بوقنطار: روس لم يلتزم بالحياد الذي يجب أن يتمتع به ديبلوماسي يقوم بدور الوساطة

2012/05/18 - 9:05 - سياسة

أكد الحسان بوقنطار أستاذ العلاقات الدولية٬ أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس٬ لم يلتزم في التقرير الأخير حول الصحراء بالحياد الذي يجب أن يتمتع به ديبلوماسي يقوم بدور الوساطة.

وقال الحسان بوقنطار في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء تعليقا على إعلان المغرب ٬ الخميس 17 ماي، سحب ثقته من المبعوث الأممي " لاحظنا من خلال التقرير( الأممي ) الاخير حول الصحراء٬ أن هناك إثارة بعض القضايا هدفها التشويش على الموقف المغربي وتوجيه أطراف داخل مجلس الأمن للتراجع عن الموقف الايجابي الذي تبناه المجلس منذ 2007 تاريخ تقديم المغرب لمشروع الحكم الذاتي٬ الذي وصفه (مجلس الأمن) بالجدي في الوقت الذي مر مرور الكرام على مقترح جبهة (البوليساريو) الذي جاء في آخر لحظة ".

وأكد أن مجلس الأمن يعتبر أن المغرب طرف جاد في تسوية هذا النزاع٬ وبالتالي فإن" جميع المبعوثين الأمميين يجب أن يستفيدوا من هذه الرؤية أي أنه لا يمكن أن نضع في كفة واحدة المغرب الذي له تصور جاد٬ وأولئك الذي يحاولون ربح الوقت لأغراض بات يعرفها الجميع ".

واعتبر الحسان بوقنطار أن موقف روس " يذكرنا بالمبعوث الأممي السابق جيمس بيكر الذي كان قد بلغ به الأمر إلى حد فرض حل رفضه المغرب٬ ويتناقض مع المسار الذي سلكه مجلس الأمن ألا وهو التوصل إلى حل متفاوض بشأنه ومقبول من قبل الجميع ".

وتوقع أن يتم تعيين مبعوث شخصي جديد للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء على إثر سحب المغرب ثقته من كريستوفر روس٬ مضيفا أن المبعوث الجديد مطالب بإعادة المفاوضات إلى مسارها الصحيح الذي يستجيب لروح قرارات مجلس الأمن للتوصل إلى حل متفاوض بشأنه ومقبول من جميع الأطراف لهذا النزاع المفتعل.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018