Recherche

فرنسا تدعم المخطط المغربي و تدعو لتسوية سريعة للخلاف مع روس

2012/05/19 - 9:00 - سياسة

أكدت فرنسا مجددا ٬ الجمعة 18 ماي٬ دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي٬ بعد قرار المملكة المغربية سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس٬ داعية إلى " تسوية سريعة لهذا الخلاف ".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية بيرنار فاليرو إن "فرنسا تجدد دعمها لمخطط الحكم الذاتي المغربي الذي هو المقترح الواقعي الوحيد المطروح حاليا على طاولة المفاوضات والذي يشكل الأساس الجدي وذا المصداقية لإيجاد حل في إطار الأمم المتحدة".

وأضاف في لقاء مع الصحافة هو الأول من نوعه في عهد الحكومة الاشتراكية الجديدة٬ أن "فرنسا سجلت إعلان المغرب الذي قرر سحب ثقته من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس"٬ و"تدعو إلى تسوية سريعة للخلاف تأخذ بعين الاعتبار الانشغالات المشروعة لكافة الأطراف".

وذكر الناطق باسم الخارجية الفرنسية أيضا ب"دعم" فرنسا للبحث عن حل سياسي لقضية الصحراء تحت إشراف الأمم المتحدة طبقا لقرارات مجلس الأمن.

وكان المغرب قد أعلن أول أمس الخميس سحب ثقته من روس بعد أن لاحظ "تراجعه عن المحددات التفاوضية التي سطرتها قرارات مجلس الأمن وتصرفه غير المتوازن والمنحاز في عدة حالات".

كما طالبت المملكة ب" تصحيح " مسلسل تسوية قضية الصحراء بالرجوع إلى الأمين العام للأمم المتحدة بهدف اتخاذ القرارات الملائمة.

Assdae.com

Assdae.com - 2018