Recherche

المغرب ثاني بلد إفريقي في مجال جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة

2012/05/23 - 11:43 - إقتصاد

أفادت مؤسسة ( إف دي آي إنتليجنس)٬ الثلاثاء 22 ماي، أن المغرب يحتل المرتبة الثانية بأفريقيا٬ بعد جنوب أفريقيا وقبل كينيا٬ في جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة طيلة السنة.

وأوضحت المؤسسة وهي فرع (الفايننشال تايمز ليميتيد)٬ في تقرير نشرته، أن المغرب جذب٬ خلال العام الماضي 70 مشروعا جديدا مقابل 154 مشروعا استقطبتها جنوب أفريقيا٬ فيما لم يتجاوز عدد المشاريع التي استقطبتها كينيا 55 مشروعا٬مما يدل على الثقة المتزايدة في مناخ الأعمال بالمملكة.

وذكر التقرير أن المغرب يعد أحد أبرز البلدان الأفريقية التي حققت نجاحات في 2011 بارتفاع بنسبة 40 في المائة في عدد المشاريع وأزيد من 50 بالمائة في نمو الاستثمارات كرأسمال.

وكان تقرير آخر نشرته اليوم مؤسسة (ستانبيك) قد أوضح أن قطاعي الفلاحة التحويلية والصناعة يعتبران مجالان رئيسيان لجذب الاستثمارات الأجنبية.

وتبرز الدراسة أن منطقة شرق أفريقيا عموما أقل جاذبية للاستثمارات الخارجية المباشرة من شمال وجنوب القارة حيث توجد اقتصاديات أكثر تطورا وموارد معدنية٬ موضحة أن منطقة غرب أفريقيا تستقطب استثمارات خارجية مباشرة متواضعة وذلك بسبب عدم استقرارها السياسي على الخصوص.

Assdae.com

Assdae.com - 2018