Recherche

الخارجية الامريكية: الدستور الجديد مكن المغرب من التقدم في مجال الحريات المدنية

2012/05/26 - 8:00 - سياسة

أكد تقرير وزارة الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في العالم برسم سنة 2011، أن الدستور الجديد مكن المغرب من تحقيق "خطوات ملموسة" في مجال الحريات المدنية والمساواة بين الجنسين.

ولتعزيز هذه الخلاصة٬ أشارت وزارة الخارجية الأمريكية٬ إلى أنه خلال هذه الفترة " ارتفع تمثيل المرأة في هيئات صنع القرار داخل الأحزاب السياسية"٬ مبرزة أن النساء السياسيات تخصص لهن مكانة بارزة في مختلف وسائل الإعلام التي تحرص على نشر مواقفهن بشأن قضايا عديدة ومتنوعة.

وأضاف التقرير أنه تم تعزيز التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال المساواة بين الجنسين خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة في نونبر 2011٬ مشيرا إلى أن عدد النساء اللائي انتخبن عضوات بمجلس النواب ارتفع من 34 إلى 67.

وأبرز تقرير الخارجية الأمريكية٬ في هذا السياق٬ أن الدستور الجديد يحظر التمييز على أساس العرق أو الجنس أو الإعاقة أو اللغة أو الوضع الاجتماعي٬ أو الديانة أو الثقافة أو الانتماء الجهوي أو غيره من الأوضاع الخاصة.

كما ذكر التقرير بمميزات مدونة الأسرة التي اعتمدها المغرب مؤخرا والتي تم فيها رفع سن المرأة عند الزواج من 15 إلى 18 سنة والتأكيد على وضع الأسرة تحت المسؤولية المشتركة للزوجين٬ مشيرا إلى أن هذه المدونة منحت المرأة إمكانية عقد الزواج دون حضور ولي الأمر٬ ومنحت إمكانية الطلاق بالتراضي٬ ووضعت قيود على تعدد الزوجات.

Assdae.com

Assdae.com - 2018