Recherche

بنكيران: تحسين مناخ الأعمال بالمغرب يحظى بالأولوية ضمن البرنامج الحكومي

2012/05/29 - 21:11 - سياسة

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران٬ يوم الثلاثاء بالدار البيضاء٬ إن تحسين مناخ الأعمال والاستثمار بالمغرب يحظى بالأولوية ضمن البرنامج الحكومي قصد الرفع من وتيرة التنمية وإيجاد فرص للشغل ومحاربة الفقر والتهميش.

وأوضح ابن كيران٬ في كلمة بمناسبة افتتاح أشغال المنتدى الجهوي حول "ممارسة الأعمال: النهوض بالتنافسية في العالم العربي" المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ أن الأمر يتعلق بالعمل على توفير الشرطين الملائمين لجلب الاستثمارات الخارجية والمحلية الكفيلة بتحقيق النمو والرفع من إنتاجية المقاولة المغربية خاصة الصغيرة منها والمتوسطة.

وأشار إلى أن الحكومة التزمت بالعمل على توفير كل الظروف الكفيلة بتحسين المنافسة والحكامة الجيدة وبالدفع قدما بالإصلاحات القانونية والتنظيمية الكفيلة بدعم المقاولة عبر تذليل الصعوبات المسطرية التي تواجه سير عملها وكذا مواكبة مساهمتها في خلق الثروة الوطنية وتطوير الاقتصاد الوطني.

من جانبه٬ أكد مدير منطقة المغرب العربي بالبنك الدولي٬ سيمون غراي٬ أن المغرب اتخذ تدابير مهمة من أجل تحسين مناخ الأعمال المتمثلة٬ أساسا٬ في أشغال اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال٬ مضيفا أن إجراءات جديدة تنحو في هذا الاتجاه تم اتخاذها٬ منها على الخصوص٬ تعزيز قدرة واستقلالية مجلس المنافسة الذي من شأنه تقوية المنافسة بالمغرب.

وفي ما يخص اقتصاديات البلدان العربية٬ اعتبر غراي أنه لا يزال هناك عمل يجب القيام به للاستجابة لاحتياجات النمو وخلق فرص الشغل٬ مشيرا إلى أن هناك تأخرا يجب تداركه على مستويات تنظيم المقاولات.

من جهتها٬ عبرت ممثلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب باللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال٬ سلوى قرقري بلقزيز٬ عن استعداد الاتحاد للمضي قدما في العمل على تطوير مناخ الأعمال بالمغرب٬ مشددة على تسريع وتيرة الإصلاحات واعتماد مراسيم التطبيق.

من جانبه٬ ركز وزير الشؤون العامة والحكامة٬ محمد نجيب بوليف٬ على أهمية المنافسة في العالم العربي٬ مستعرضا المراحل التي قطعها المغرب في هذا الميدان.

كما شدد على الأهمية التي يجب أن تولى لتحسين مناخ الأعمال٬ خاصة في هذه الظرفية حيث المنافسة على أشدها٬ مشيرا إلى أنه لا يمكن المكوث في مراتب متأخرة في هذا الميدان.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018