Recherche

محمد الصبار يدافع عن منع السلطات لمسيرات حركة 20 فبراير

2011/05/25 - 10:25 - سياسة

دافع محمد الصبار عن المنهجية التي سلكتها السلطات المغربية لمنع التظاهرات التي دعت إليها حركة 20 فبراير، يوم الأحد 22 ماي، في العديد من المدن المغربية للمطالبة بإصلاحات سياسية واقتصادية، لأنها تمت دون ترخيص ودون احترام للضوابط القانونية.

وصرح الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان في مقابلة أجرتها معه "رويترز"، أن القانون المغربي كما هو الشأن في البلدان الأوروبية يضع شروطا قانونية لتنظيم المظاهرات وذلك بتقديم تصريح للسلطات يوقع عليه ثلاثة أشخاص ويتطرق إلى موضوع المظاهرة والطرق التي ستسلك منها وتوقيت البداية والنهاية.

وتعود أسباب تدخل الأمن بطريقة عنيفة للتصدي للمظاهرات الاحتجاجية يوم الأحد 22 ماي المنصرم، حسب محمد الصبار، إلى أن الحركة الشبابية فضلت تنظيم تظاهرات في أحياء شعبية تتميز بكثافة سكانية متسائلاً عن مدى قدرة حركة 20 فبراير من تأطير مظاهرات في مثل هذه الأحياء.

وقد عرفت العديد من المدن المغربية حالة من الفوضى والجلبة، بعد إصرار حركة 20 فبراير ومدعميها من تنظيم مسيرات ووقفات احتجاجية، يوم 22 ماي، رغم توصل بعض نشطاء الحركة بقرار كتابي من قبل السلطات يمنع التظاهر بدون ترخيص، ما أدى إلى اندلاع مواجهات بين الأمن والمحتجين، تدخل على إثرها عناصر الأمن بطريقة قوية أسفرت عن إصابات متفاوتة الخطورة في صفوف المحتجين.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018