Recherche

مداخيل الدولة تسجل ارتفاعا بنسبة 7,2 بالمئة إلى غاية شهر أبريل المنصرم

2012/06/01 - 9:00 - سياسة

كشف وزير الاقتصاد والمالية نزار بركة٬ الخميس 31 ماي ٬ أن المداخيل سجلت ارتفاعا بنسبة 7,2% ( 4,3 مليار درهم) إلى غاية شهر أبريل لسنة 2012 ٬ مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2011، وكذا نسبة إنجاز تناهز 33 بالمئة مقارنة مع التوقعات الأولية.

جاء ذلك خلال عرض قدمه بركة٬ خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة تحت رئاسة عبد الإله بنكيران٬ تناول وضعية الاقتصاد المغربي خلال الأشهر الأولى من سنة 2012 وظروف تنفيذ قانون المالية لهذه السنة.

وأوضح وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي في ندوة صحفية عقب انعقاد مجلس للحكومة أن بركة٬ أبرز أن النفقات قد سجلت إجمالا وتيرة إنجاز عادية منذ بداية السنة على أساس الاعتمادات المفتوحة بموجب المراسيم الصادرة في هذا الشأن.

وهكذا٬ يضيف بركة٬ عرفت النفقات الجارية ارتفاعا بنسبة 16,3 بالمئة أو 10,3 مليار درهم٬ وذلك نتيجة تفاقم تحملات المقاصة ب 32 أو 4,9 مليار درهم وكذا ارتفاع الأجور ب 16,7 بالمئة أو 4,6 مليار درهم.

وفيما يخص نفقات الاستثمار٬ فقد سجلت الإصدارات٬ حسب الوزير٬ نسبة إنجاز تناهز 24 بالمئة خلال الأربعة أشهر الأولى.

وتناول العرض أيضا أهم المؤشرات التي ميزت الظرفية الدولية خلال الفترة الأخيرة٬ "والتي تظل متسمة ببعض الهشاشات".

واعتبر بركة في هذا الصدد أن أهم التطورات التي عرفها الاقتصاد الوطني خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية تؤكد إجمالا استمرار النمو الاقتصادي في منحى إيجابي بالرغم من الظروف المناخية غير الملائمة وتباطؤ نمو بعض القطاعات التصديرية.

وعلى أساس هذه التطورات٬ يقول بركة٬ يتوقع أن تصل نسبة النمو إلى "3,4 بالمئة بدل 4,2 بالمئة المعلنة سابقا".

وفي ما يخص المبادلات التجارية مع الخارج٬ أوضح الوزير أن العجز التجاري سجل٬ خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2012٬ تفاقما بلغ 3,8 مليار درهم أي بنسبة 6,3 بالمئة في حين أن عائدات المغاربة المقيمين بالخارج والأسفار عرفت ارتفاعا بنسبة 1٬5 بالمئة و1 بالمئة على التوالي.

Assdae.com

Assdae.com - 2018