Recherche

لقاء مرتقب بين العثماني و كلينتون في إسطنبول لطي ملف كريستوفر روس

2012/06/07 - 9:00 - سياسة

ذكرت يومية "أخبار اليوم" أن وزير الخارجية و التعاون، سعد الدين العثماني، قد يلتقي نظيرته الأمريكية، هيلاري كلينتون، على هامش منتدى دولي حول الإرهاب، ‏سيعقد يومي الخميس و الجمعة، 7 و 8 يونيو، بالعاصمة التركية اسطنبول.

وحسب اليومية فإن اللقاء المرتقب "من شأنه أن يحرك الازمة التي تسبب فيها سحب الثقة من المبعوث الأممي"، مذكرة أن " غضب المغرب من أداء ‏كريستوفر روس لم يكن وليد اللحظة، إنما كان خلاصة تقارير تبين من خلالها ان المبعوث الاممي ربما له موقف مسبق ومنحاز من نزاع الصحراء".

ومن مؤشرات هذا الموقف، تضيف "أخبار اليوم" أن روس كان يتفادى السفر إلى العيون عبر الرباط حيث كان يحرص على زيارة اقاليم الصحراء إما قادما من موريتانيا او من الجزائر، حيث لم يسبق له التوجه إلى العيون من مطار مغربي، كما انه اصدر تعليمات إلى رئيس بعثة المينورسو لترتيب اتصالات له مع اميناتو حيدر، الناشطة الصحراوية الموالية للبوليساريو، كما دعا إلى ترتيب لقاءات مع مجموعة من الشباب المحسوبين على البوليساريو التي تدعو إلى انفصال الصحراء.

هذا المواقف رأى فيها المغرب تجاوزا لصلاحيات المينورسو التي حدد دورها في مراقبة وقف إطلاق النار، علما ان روس سعى إلى توسيع مهام المينورسو في مشروع تقرير وجهه إلى مجلس الامن، إلا ان أعضاء المجلس رفضوا ذلك بعد اتصالات مكثفة قامت بها الدبلوماسية المغربية.

Assdae.com

Assdae.com - 2018