Recherche

بنكيران: إعلان تاريخ الاستحقاقات الانتخابية المقبلة مرتبط بتفعيل ورش الجهوية

2012/07/04 - 9:30 - سياسة

قال رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران٬ الثلاثاء 3 يوليوز، إن إعلان تاريخ محدد للاستحقاقات الانتخابية المقبلة مرتبط أساسا بتفعيل ورش الجهوية.

وأوضح ابن كيران٬ في معرض رده على سؤال محوري بمجلس المستشارين حول " الاستحقاقات الانتخابية المقبلة " خلال الجلسة الشهرية للأسئلة الشفوية المتعلقة بالسياسة العامة للحكومة٬ أن إجراء الاستحقاقات الانتخابية المقبلة مرتبطة أيضا باللوائح الانتخابية وأنماط الاقتراع.

واعتبر رئيس الحكومة بأن هناك صعوبات حالت دون التسريع بإجراء الاستحقاقات المقبلة منها كثرة العمليات الانتخابية التي يتعين إجراؤها وعددها سبعة تتعلق بانتخاب أعضاء الغرف المهنية وممثلي المأجورين والمنظمات المهنية وأعضاء الجماعات الحضرية والقروية ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات ومجلس المستشارين.

وأكد أنه يتعين قبل إجراء الاستحقاقات الانتخابية القادمة تفعيل ورش الجهوية التي منحها الدستور صلاحيات موسعة٬ مشيرا إلى انه يلزم وقت طويل لتجسيد هذا الورش على أرض الواقع وذلك بنهج مقاربة تشاركية.

بالمقابل٬ أكد مستشارو المعارضة أن الحكومة "لا زالت لم تتمكن بعد من إيجاد الآليات الكفيلة بتفعيل ورش الجهوية والإصلاح المؤسساتي٬ الذي ينبغي أن يمهد لأي استحقاقات انتخابية مقبلة"٬ مشيرين إلى أن هناك الكثير من القوانين والتشريعات التي يتعين استصدراها قبل الخوض في أي استحقاق انتخابي٬ لاسيما الانتخابات الجماعية.

من جانبهم٬ ثمن مستشارو الأغلبية المجهودات الذي بذلتها الحكومة من أجل تنزيل مختلف المقتضيات التي نص عليها الدستور الجديد للمملكة٬ مشددين على أن تحديد مواعيد أي استحقاق انتخابي يجب أن تكون نتيجة عمل تشاوري تشارك فيه الأغلبية الحكومية والمعارضة والهيئات النقابية والمجتمع المدني.

Assdae.com

Assdae.com - 2018