Recherche

عبد الإله بنكيران يعلن الرفع من الحد الأدنى للمعاشات إلى 1000 درهم

2012/06/18 - 9:05 - سياسة

أعلن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران٬ السبت 16 يونيو، إنه تقرر الرفع من الحد الأدنى للمعاشات في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد إلى ألف درهم.

وأبرز ابن كيران٬ في مستهل اجتماع استثنائي لمجلس الحكومة٬ أن هذا الإجراء الذي سيكلف مليار درهم سنويا٬ سيمكن من رفع الحيف على شرائح واسعة من الموظفين والموظفات السابقين خاصة وأن بعض هذه المعاشات لا تتجاوز 200 و 250 و400 درهم.

وبعدما أشار إلى أن هذا القرار كان نتاج مفاوضات مع صندوق الإيداع والتدبير٬ أبرز رئيس الحكومة أنه يعتبر أحد عناصر البرنامج الحكومي في أفق الاعتناء بهذه الفئة في المستقبل.

وأشاد ابن كيران بهذا الإجراء الخاص بالحد الأدنى للمعاشات في إطار النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد والذي يهم شريحة واسعة من الموظفين والأعوان السابقين المتقاعدين على الخصوص في إطار الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

يذكر أن جدول أعمال اجتماع الحكومة اليوم تضمن تدارس مشروع قانون يقضي بإحداث وتنظيم مؤسسة الأعمال الاجتماعية لفائدة موظفي وأعوان وزارة المالية٬ والاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار تنفيذ الأحكام الجزائية والاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، الموقعتين بالقاهرة في 21 دجنبر 2010 ومشروعي قانونين يوافق بموجبهما على الاتفاقيتين المذكورتين.

كما ناقش المجلس عرض الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، حول ترتيب الآثار القانونية على قرار المجلس الدستوري الصادر في 3 يونيو 2012 بشأن القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، تطبيقا للفصلين 49 و92 من الدستور.

Assdae.com

Assdae.com - 2018