Recherche

معزوز: تم اتخاذ عدة تدابير لضمان عملية عبور الجالية المغربية في أحسن الظروف

2012/06/19 - 9:00 - سياسة

أكد الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج٬ عبد اللطيف معزوز٬ الاثنين 18 يونيو، أن التدابير المتخذة من قبل الحكومة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن وباقي الجهات المعنية لتأمين ونقل واستقبال ومرافقة المغاربة الوافدين٬ تضمن إجراء عملية العبور 2012 في أحسن الظروف.

وأوضح معزوز في معرض جوابه على سؤال محوري بمجلس النواب٬ حول الاستعدادات المتخذة لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج٬ أنه تم تأمين 27 باخرة تربط إسبانيا وإيطاليا وفرنسا بطنجة والناضور وتؤمن 60 رحلة يومية و6 رحلات أسبوعية مما سيمكن من نقل 60 ألف شخص و19 ألف عربة يوميا.

وأبرز الوزير أن شركات النقل الجوي منخفضة التكلفة ستعزز رحلاتها الى المغرب خلال مرحلة العبور٬ بالاضافة الى الرحلات العادية للشركة الوطنية والشركات العالمية ٬ لنقل حوالي 1,2 مليون من مغاربة الخارج المتوقع سفرهم على متن الطائرة هذه السنة.

وأشار في ذات السياق إلى أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن عملت على تعبئة 400 فرد للمواكبة الاجتماعية والاسعاف الطبي وتوفير التجهيزات الضرورية للتدخلات الاستعجالية ب16 فضاء للاستقبال والاستراحة التابعة لها بالداخل والخارج (فرنسا وإسبانيا وإيطاليا)٬ وكذا تأمين مداومة للمكتب المركزي للتنسيق لتلقي ومعالجة المشاكل الاستعجالية بتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية٬ فضلا عن تعزيز المراكز الحدودية وباحات الاستراحة بحوالي 3000 عنصر لكافة المصالح الأمنية من أمن وطني وقوات مساعدة ودرك ملكي.

وعلى مستو ى الجمارك٬ أبرز معزوز أنه سيتم العمل بتجربة نظام الكاميرات (أو سي إر) خاص بتدبير نظام القبول المؤقت للسيارات مع تلقائية التصفية الاوتوماتيكية عند مغادرة التراب الوطني.

Assdae.com

Assdae.com - 2018