Recherche

"دانون" الفرنسية ترفع حصتها في "مركز الحليب" المغربية إلى 67%

2012/06/29 - 10:23 - إقتصاد

أكدت مجموعة الصناعات الغذائية الفرنسية (دانون)٬ الخميس 28 يونيو، التي وصلت مساهمتها بمركز الحليب بالمغرب إلى 67 في المائة من خلال اقتناء جزء من الأسهم التي تمتلكها الشركة الوطنية للاستثمار (37,8 في المائة٬ مقابل مبلغ مالي قيمته 550 مليون أورو ) أن هذه الصفقة تشكل "محطة هامة لتطوير منتوج دانون بالمغرب٬ إذ ستمكن من الاستثمار أكثر في سوق ذات مؤهلات عالية والإسهام بذلك في دعم تنمية فرع الألبان المحلية.

وأضافت المجموعة في بلاغ صدر بباريس أن هذه المساهمة الرئيسية ستمكن مجموعة دانون من ادماج مركز الحليب في أرصدتها المعززة وستنضاف للربح الصافي لكل سهم بمجموعة دانون ابتداء من السنة الأولى"٬ مبرزة أن هذه الصفقة التي تؤكد الاهتمام الاستراتيجيى الذي توليه دانون لشمال إفريقيا ٬ تم عرضه على السلطات المختصة٬ ويتوقع أن توضع اللمسات الأخيرة عليها من الآن وإلى غاية متم سنة 2012 ."

وحسب البلاغ فإن مركز الحليب٬ الذي تبلغ مساهمة دانون في رأسماله 29,2 في المائة منذ 2001 ٬ يعتبر شركة رائدة في إنتاج الحليب ومشتقاته بالمغرب بنحو 60 في المائة من حصة السوق. وقد حققت رقم معاملات تقدر قيمته ب600 مليون أورو في سوق ينمو بقوة وتتوفر على أكبر أرضية للتوزيع بالمغرب تضم 30 قاعدة لوجيستيكية تؤمن 70 ألف نقطة للبيع.

ويضم مركز الحليب الذي يتواجد في جميع أرجاء المغرب أربعة مواقع للإنتاج وحوالي 4000 متعاون٬ كما حقق في سنة 2011 رقم معاملات بلغت قيمتها 6,6 مليار درهم .

وتستفيد الشركة من الوضع الرائد في مجال الأغذية على مستوى الحليب ومنتجات الألبان الطرية والجبن٬ وهي مدرجة في بورصة الدار البيضاء منذ 1974 .

من جانبها٬ تضم مجموعة دانون٬ التي توجد منتجاتها في القارات الخمس٬ أزيد من 180 موقعا للإنتاج ونحو 100 ألف عامل ٬ حيث حققت في سنة 2011 رقم معاملات بقيمة 19 مليار أورو ٬ نصفها سجل في البلدان الصاعدة.

وتستفيد المجموعة من وضع الرائد في الأغذية الصحية على مستوى منتجات الحليب الطري وتغذية الأطفال والمياه المعبأة في قنينات والتغذية الطبية.

أما الشركة الوطنية للاستثمار فهي هولدينغ يقوم باستثمارات على المدى الطويل في المقاولات الرائدة والمشاريع المهيكلة للاقتصاد المغربي .

وأعلنت الشركة في إطار مشروعها الخاص بإعادة التنظيم٬ أنها ستقوم بالتقليص تدريجيا من نطاق اشتغالها من خلال عملية تفويت لعدد من مقاولاتها الناجحة ٬ خاصة في سوق البورصة .

وكانت الشركة الوطنية للاستثمار٬ قد أعلنت في بلاغ لها، الأربعاء 27 يونيو، أنها قامت بتفويت نسبته (37,8 في المائة من رأسمال مركز الحليب للفاعل الفرنسي دانون) الذي أصبح المساهم الرئيسي في مركز الحليب.

وأضاف المصدر ذاته أن (دانون) الذي يمتلك 29,2 من رأسمال مركز الحليب أضحى يتوفر على 67 في المائة من رأسمال الشركة المغربية ليصبح بذلك المساهم الرئيسي في الشركة ٬ موضحا أن سعر التفويت الأسهم استقر عند 1700 درهم للسهم.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018