Recherche

المغرب يطالب إسبانيا بفتح حوار حول ملف الغازات السامة بالريف

2012/07/18 - 0:25 - سياسة

نادى وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني إسبانيا لفتح ملف حرب الريف واستعمال الغازات السامة ضد المغاربة، الذين واجهوا المد الاستعماري الاسباني مابين 1921 و 1927.

المغرب "يطالب اسبانيا بفتح حوار هادئ ومسؤول حول ملف استعمال الأسلحة الكيماوية في حرب الريف"، أكد سعد الدين العثماني في جواب له على سؤال طرحه فريق الاتحاد الاشتراكي في البرلمان يوم الاثنين.

هذا الحوار "يتعين أن يتم في إطار الاتفاق الاستراتيجي العام بين البلدين"، مؤكدا على أن إسبانيا لن تمانع في فتح هذا النقاش.

وتعتبر هذه أول مرة يطالب فيها المغرب رسميا بفتح ملف الغازات السامة التي استعملتها إسبانيا في حربها ضد منطقة الريف، هذا الموضوع الذي كان احتكاراً على جمعيات المجتمع المدني في الريف يمكن أن يتسبب في أزمة دبلوماسية بين البلدين اللذين يتبادلان انتقادات حادة هذه الأيام الأخيرة بعد زيارة وزير داخلية إسبانيا لموقع معركة أنوال وإعلانه بأنه سيضع حرسا إسبانياً في الجزر الجعفرية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الغازات من الممكن أن تكون وراء داء سرطان الحنجرة أو الأنف أو الخياشيم الذي ينتشر بكثرة في منطقة تمسمان والناظور، حيث أكد طبيب ألماني أن هذا النوع من السرطان ناتج عن استعمال غازات سامة في حرب الريف.

إقرأ أيضا

Assdae.com

Assdae.com - 2018